Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 1459
Jumlah yang dimuat : 1746

في الصاد على قضية هذا الحديث أنها إشارة إلى جواب القسم فكأنه قيل: صدقت (١) {وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ} وقيل: جواب القسم مضمر، والقرآن ذي الذكر إنك لناصح (٢).

وقيل: {بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا} جواب القسم كقولك لخصمك: والله أنت مبطل، وقيل: جواب القسم {كَمْ أَهْلَكْنَا} كقولك لأخيك: أقسم عليك بالله هل رأيت فلانًا (٣).

وقيل: جواب القسم {إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ} ولا يحتمل هذا إلا أن يخرج الكلام من الحكاية ويجعله كلامًا مبتدأً من جهة الله تعالى، وقيل: جواب القسم {إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ} على احتمال كلام المبتدأ.

وقيل: جواب القسم {جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزَابِ (١١)} وقيل: جواب القسم (٤) {إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ (٥) (٦٤)} صَ: ٦٤ الكتاب (٦)، وامتنع الفراء عن إجازة هذا القول (٧).

{وَلَاتَ} التاء زائدة في (لا) النفي كما زيدت (ثم) وربّ، وقال


= وابن جرير (٢٠/ ١٩، ٢٠)، وابن أبي حاتم كما عند ابن كثير في تفسيره. والحديث ضعيف.
(١) قاله الضحاك. أخرجه الطبري في تفسيره (٢٠/ ٧) وهو مروي عن ابن عباس. ذكره ابن الجوزي في تفسيره زاد المسير (٣/ ٥٥٧).
(٢) من قال إنه مضمر الحوفي وابن عطية والزمخشري وأبو حيان، والجميع اختلفوا في تقدير هذا المضمر.
المحرر (١٤/ ٧)، الكشاف (٣/ ٣٥٩)، البحر (٧/ ٣٨٣).
(٣) وهذا قول ثعلب والفراء.
معاني القرآن (٢/ ٣٩٧).
(٤) وهو قول الزجاج والكوفيون غير الفراء.
معاني القرآن للزجاج (٤/ ٣١٩).
(٥) (النار) ليست في "ي" "أ".
(٦) (الكتاب) ليست في الأصل.
(٧) انظر معاني القرآن للفراء (٢/ ٣٩٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?