مسعود وعبد الله بن عباس وأنس بن مالك وحذيفة بن اليمان وجبير بن مطعم وعبد الله بن عمر - رضي الله عنهم - (١).
{سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ} قوي دائم، قاله الزجاج (٢) وغيره، وقال الفراء: هو السحر الذاهب الذي يمضي ويبطل (٣).
{أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ} ثابت حق غير مضطرب.
{مُزْدَجَرٌ} محل الازدجار، وقد يكون الازدجار بمعنى الزجر ويكون بمعنى الانزجار.
والعامل في {يَوْمَ يَدْعُ}: {يَخْرُجُونَ} و {يَقُولُ الْكَافِرُونَ}.
{وَازْدُجِرَ} أي زجر بالشتم، وقيل: النهي عن الإيمان ينهى بعض القوم بعضًا.
{بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ} منصب على كثرة.
{وَدُسُرٍ} مسامير (٤) واحدها دسار يقول: دسرت المسمار أدسره.
{لِمَنْ كَانَ كُفِرَ} نوح -عليه السلام- كانت نصرة الله جزاء له.
{وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً} يعني الفلك المتخذة على مثال سفينة نوح -عليه السلام- أو قصته.
{يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ} مكنا الناس من تعلُّمه وقراءته واستخراج معانيه.
{تَنْزِعُ النَّاسَ} جلودهم عن رؤوسهم، أو نزعها إياهم بعد ما رسخوا في الأرض وساخت أقدامهم فيها بقوتهم {أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ} أسافلها منقطع.
(١) انظر تفسير الطبري (٢٢/ ١٠٣ - ١١٢).
(٢) ذكره الزجاج في معانيه (٥/ ٨٥).
(٣) ذكره الفراء في معانيه (٣/ ١٠٤).
(٤) قاله ابن عباس - رضي الله عنهما - وقتادة وابن زيد. أخرجه الطبري عنهم في تفسيره (٢٢/ ١٢٤).