Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 170 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 170
Jumlah yang dimuat : 1746

عدُّوا بعدَهُ عشرين يومًا وعشرين ليلة ثم اتخذوا العجلَ، وفي ذلك قوله: {أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ} (١). وفي التوراة أربوعين يوم (٢)، أربوعين يوم، أربوعين يوم فحَمل بعضهم على إثبات ثلاث مواقيت. وإنما هو تكرار اللفظ للتأكيد.

وحَدُّ الوعد في اللغة هو: الضّمان (٣)، يُقالُ: هذا الغلامُ يَعِدُ رشدًا، وهذه الغداةُ تَعِدُ بردًا إذا كان مضمنًا ذلك، قال الله تعالى: {بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ} (٤)، أي: ضَمِنُوا لَهُ.

{ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ} مِنْ حُليكم (٥)، وإنما عَرَّفه لأنّه يُعرف بالوصف في سورة طه، وقيل: الألف والسلام للمعهود. وإنما سماه (٦) عجلًا مجازًا (٧). والعجلُ: ولد البقرة (٨). {مِنْ بَعْدِهِ} من بعد انطلاقه إلى الجبل.


= فائدة نحوية: كلمة "أربعين" في هذه الآية يتعين أن تكون مفعولًا به ثانيًا، حذف منه المضاف وجوبًا التقدير: تمام أربعين، ولا يجوز أن ينتصب على الظرفية الزمانية لفساد المعنى وقد أعرب بعضهم "أربعين" بالحركات على حد قول الشاعر وهو منسوب لجرير:
وماذا يبتغي الشعراء مني ... وقد جاوزت حدَّ الأربعينِ
القرطبي ١/ ٢٩٦ - تفسير السمعاني ١/ ٤٨١ - الدر المصون ١/ ٣٥٣.
(١) سورة الأعراف: ١٥٠.
(٢) (يوم) ليست في (أ).
(٣) هذا هو من لوازم الوعد أن يكون متضمنًا معنى الضمان وينبغي أن يعلم الفرق بين "وعد" الثلاثي و"أوعد" الرباعي أن الأول يغلب عليه استعماله في الخير والثاني يغلب استعماله في الشر، ومنه قول الشاعر:
وإني إذا واعدته أو وعدتهُ ... لمخلف ميعادي ومنجز موعدي
فأنجز في الوعد وخالف في الوعيد كرمًا منه. القاموس (وعد) ٣٢٦.
(٤) سورة التوبة: ٧٧.
(٥) ومنه قوله تعالى: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ ...} الأعراف: ١٤٨.
(٦) في (ن) (أ): (سُمّي).
(٧) (مجازًا) ليست في (أ).
(٨) العجل هو ولد البقرة ولا وجه لما ذهب إليه المؤلف من حمله على المجاز إذ الأصل =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?