Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 193 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 193
Jumlah yang dimuat : 1746

شدةٌ تنافي الانثناء (١) والانكسار. وأراد هاهنا: القوة في القبول والإقبال (٢). والذكر هاهنا: المحافظة والتذكر والاعتبار (٣)، وقوله: {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} راجعٌ إلى قوله: {أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ} وقيل إلى قوله: {خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ}.

{ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ} أعرضتم، كقوله: {عَبَسَ وَتَوَلَّى (١)} (٤) والمراد به: إعراضهم عما أُخِذَ عليهم الميثاق لأجله. و {لَوْلَا} لفظةُ شرط تقتضي توهُّم عدم المحيل لتوهم وجودِ المُحَال (٥). وفائدتها: التنبيه على تأثير المحيل ويليها اسم مرفوع وجوابها باللام فعل مُثبت باللفظ أو منفي. {فَضْلُ اللَّهِ} تفضل الله وهو زيادة ما يستحقونه من الملاذ والمُهْلة وزيادة الدعوة والاستتابة مع التمكين من الإجابة. وإنما قال: {عَلَيْكُمْ} لأنه رجع إلى المعنى أعني التفضيل أو لأنه نعمة عليهم.


= وقيل: هو اسم جبل بعينه، وهو الجبل الذي ناجى اللهُ عليه موسى - عليه السلام -. وقيل: هو من الجبال التي يحصل فيها الإنبات، روفي ذلك عن ابن عباس - رضي الله عنهما -، والجبل بالسريانية هو الطور.
الطبري (٢/ ٤٨) - ديوان العجاج ص ٢٨.
(١) في "أ": (الاستنثار).
(٢) وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - "بقوة" قال: بجد أخرجه الطبري (٢/ ٥٢).
(٣) والمراد به التوراة. أي: اذكروا ما في التوراة واعملوا به كما قال أبو العالية والربيع وغيرهما فيما رواه الطبري (٢/ ٥٤).
(٤) في "ب": (القوم).
(٥) "لولا" حرف امتناع لوجود. قال أبو البقاء العكبري: هي مركبة من "لو" و"لا". و"لو" قبل التركيب يمتنع بها الشيء لامتناع غيره، و"لا" للنفي، والامتناع نفي في المعنى، وقد دخل النفي بـ "لا" على أحد امتناعي لو، والنفي إذا دخل على النفي صار إيجابًا، فمن هنا صار معنى "لولا" هذه يمتنع بها الشيء لوجود غيره.
وذكر المؤلف أن الذي يليها اسم مرفوع، هذا هو الأصل خلافًا للكسائي حيث أجاز رفع الاسم بفعل مضمر، وقال الفراء: مرفوع بنفس "لولا" وخبره واجب الحذف للدلالة عليه وسَدَّ شيءٍ مسدّه وهو جوابها، والتقدير: ولولا فضل الله كائن أو حاصل ولا يجوز أن يُثْبَت إلا في ضرورة الشعر، ولذلك لُحَّنَ المعري في قوله:
يذيبُ الرُّعْبُ منه كلُ عَضْبٍ ... فلولا الغِمْدُ يُمْسِكُهُ لسالا
الإملاء (١/ ٤١) - الكتاب (١/ ٥٢٨) - الدر المصون (١/ ٤٠٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?