Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 198 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 198
Jumlah yang dimuat : 1746

والموثق، وهو قريب من النصيحة والإنذار. وتخصيص اِلمتقين لأنهم هم المرادون بالاتِّعاظ وإن لزمت الحجة الكافة، كقوله: {هُدًى لِلْمُتَّقِينَ}.

{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ} إلى ست آياتٍ أو سبع نزلت في قصة عاميل المقتول في بني إسرائيل بعد رجوع موسى - عليه السلام - بهم إلى مصر، قتله ابنا عمٍّ له ليرثاه فطرحاه بين قريتين عظيمتين (١). ورُوِيَ أن ابنَ أخٍ له قتله لينكحَ ابنته، ورُوِيَ أنه طرح (٢) على بابٍ من أبواب المسجد، وكان لمسجدهم اثنا عشر بابًا لكل سِبْطٍ بابٌ، فتخاصم الناسُ وتحاكموا إلى موسى - عليه السلام - فحكم بحكم القَسَامة (٣)، وهي في التوراة على نحو ما في شريعتنا، غيرَ أنهم كانوا متعبدين (٤)، فيما يروى


= أخرجه أبو داود وابن ماجه بسند حسن - صحيح الجامع رقم ٦٧١٢ ومنه قوله تعالى: {أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ} ص: ٤٥.
وتطلق ويراد بها الغنى والقدرة، تقول: له عليَّ يد، أي: قدرة، ومنه قول ذي الرُّمَّة:
ألا طرقتْ ميُّ هَيُومًا بذكرها ... وأَيْدِي الثُّرَيَّا جُنَّحٌ في المَغَارِبِ
وفي قوله تعالى: {حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ} أي: عن اعتراف للمسلمين، وَيد القوس: أعلاها، ويد السيف: مقبضه، ويد الرحا: العود الذي يقبض عليه الطاحن، ويد الطائر: جناحه، كما تطلق اليد على النعمة، ومنه قول الأعشى:
فَلَنْ أَنْكُرَ النُّعْمَانَ إلا بصالحٍ ... فإنَّ له عندي يَدِيًا وأَنْعُمَا
المحكم (٩/ ٣٦٣) - ديوان ذي الرمة ص ١٩١ - لسان العرب "يدي" - العين (٨/ ١٠٢).
(١) القصة بطولها رواها الطبري في تفسيره، والبغوي عن أبي العالية وغيره، وعلَّق الحافظ ابن كثير في تفسيره على هذه الرواية بقوله: وهذه السياقات فيها اختلاف ما، والظاهر أنها مأخوذة من كتب بني إسرائيل، وهي مما يجوز نقلها ولكن لا نصدِّق ولا نكذِّب، فلهذا لا نعتمد عليها إلا ما وافق الحق عندنا. اهـ. وما قاله ابن كثير هو المتعين، والله أعلم.
الطبري (٢/ ١٨٤) - البغوي (١/ ٧٠) - ابن كير (١/ ١٥٧).
(٢) (أنه طرح) ليست في "أ" "ن".
(٣) القسامة: توزيع أيمان أولياء القتيل إذا ادَّعوا الدم، وبعبارة أخرى: هي أيمان مكررة في دعوى قتل معصوم، وسمِّيت قسامة لأنها تعتمد على القسم. المغني لابن قدامة (١٢/ ١٨٨).
(٤) في "ن" "أ": (متعدين).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?