Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 200
Jumlah yang dimuat : 1746

لي رجلًا، فجملوه على طريق الإجمال ولم يتسارعوا إلى الائتمار والإقبال فَزلُّوا وأَضلّوا. وقال - صلى الله عليه وسلم -: "والذي نفسي بيده لو اعترضوا على أية بقرة كانت فذبحوها لأجزأت عنهم، ولكن شدّدوا فشدَّد الله على أنفسهم" (١). والهُزؤ: مصدرٌ أقيم مقام المفعول (٢)، كقوله: {وَالسَّمَاءَ بِنَاءً} يعني: مستهزأ به، والجهلُ: نقيضُ العلم. والشيءُ المجهول ما لا يثبت معلومًا معقولًا. وقد يكون بمعنى الاعتداء، قال الشاعر (٣):

أَلاَ لا يَجْهَلَنْ أحدٌ علينا ... فَنَجْهَل فوقَ جهلِ الجاهلينا

والوجهان محتملان هاهنا, لأن من استهزأ في غير (٤) موضع الاستهزاء كان جاهلًا بقبحه متعديًا في أمره.

{يُبَيِّنْ لَنَا} تبيينك الشيءَ: تصييرُكَ إياه بيِّنًا، والبيان والإبانة والاستبانة بمعنى (٥)، وهو: الامتياز والاتِّضاح، والتمييزُ والإيضاح والتبيين نقيضُ: التلبيس وغير التبيين. {مَا هِيَ} استفهامٌ عن صفة (٦) البقرة،


(١) هذا الحديث رواه الطبري (٢/ ٢٠٤)، والبيهقي في السنن (٦/ ٣٦٢) وعزاه ابن كثير في تفسيره لابن مردويه وقال عن الحديث: "هذا حديث غريب من هذا الوجه، وأحسن أحواله أن يكون من كلام أبي هريرة". وقد ضعفه ابن حجر في الكافي الشافي (١/ ١٥١).
والأثر وجدته عند ابن أبي حاتم (٦٩٠) من قول عبيدة السليماني عن بني إسرائيل، وهذا هو الراجح أنَّه من الإسرائيليات.
(٢) {هُزُوًا} هي مفعول ثانٍ لـ {أَتَتَّخِذُنَا}، وفي وقوعها مفعولًا ثانيًا ثلاثة أقوال:
القول الأول: أنه على حذف مضاف أي ذوي هُزْء.
القول الثاني: أنه مصدر واقع موقع المفعول به، أي: مهزوءًا بنا.
القول الثالث: أنهم جعلوا نفس الهُزْءِ مبالغة، وهذا القول أقرب الأقوال، وهو الذي رجحه السمين الحلبي في تفسيره.
الدر المصون (١/ ٤١٨) - البحر (١/ ٢٥٠) - الكشاف (١/ ٢٨٦).
(٣) البيت من معلقة عمرو بن كلثوم.
(٤) ليست في "أ".
(٥) ليست في "أ".
(٦) ليست في "ن".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?