Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 202 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 202
Jumlah yang dimuat : 1746

{مَا لَوْنُهَا} اللون: اسمٌ يعمُّ أعراضاً يتبين به الجوهر لحاسة العين. {صَفْرَاءُ} أي: لون اليرقان والزعفران، إلَّا أنَّ الصفراء قد يكون نعتاً للسود من الإبل، وذلك لأنَّ سوادها لا يخلو من صفرة، والدليل على أَنَّه لم يُرد ها هنا السواد تأكيدهُ بـ {فَاقِعٌ} لأنه يقال: أسود حالك وأصفرُ فاقع (١). وفاقع: خبر (...) (٢).

و {لَوْنُهَا}: اسم. {تَسُرُّ النَّاظِرِينَ} صفة للبقرة. والسرور: نقيض الحزن، ويدلُّ على أن المراد به الصُّفرة؛ لأنَّ الصفرة هي التي تسرُّ الناظرين.

{تَشَابَهَ} اشتبه والتبس (٣)، وإنَّما لم يقل: تشابهت, لأن البقر اسم


(١) جمهور المفسرين أنها صفراء اللون من الصفرة المعروفة، حتى ذهب بعضهم إلى أن الصفرة في القَرْن والظِّلْف.
وذكر بعضهم أنه من شدة اصفرارها أصبح لونها قريبًا من السواد، حتى قال الحسن البصري: "صفراء" معناه سوداء، ومنه قول الشاعر وينسب للأعشى:
تلك خيلي منه وتلك رِكابي ... هنَّ صُفْرٌ أولادها كالزبيبِ
والأظهر والله أعلم أنه لا تقارب بين الاصفرار والسواد، ولو كان قريبًا منه لما أكده بـ {فَاقِعٌ} وهو نعت مختصٌّ بالصفرة، ولذا تقول العرب: أسود حالك، وأحمر قانٍ، وأبيض ناصع، وأخضر ناضر، وأصفر فاقع. قال الكسائي: يقال: فقع لونها يفقع فقوعًا إذا خلصت صفرته.
لسان العرب "فقع" - الطبري (٢/ ٩٤) - القرطبي (١/ ٤٥٠) - ديوان الأعشى ص ٦٨.
(٢) كلمة غير واضحة، ولعلها حتى يستقيم الكلام مقدم أي أن "فاقعٌ" خبر مقدم و"لونها" مبتدأ مؤخر كما ذكره أبو البقاء. الإملاء (١/ ٤٢).
(٣) قرىء {تَشَّابَهَ} مشدداً ومخففاً، والأصل: تتشابهُ بتاءين، فأدغم وحذف منه أخرى، وكلا الوجهين مقيس. وقرأ ابن مسعود: {يَشَّابَهُ} بالياء، وتذكير الفعل وتأنيثه جائزان لأن فاعله اسم حسن، وفيه لغتان: التذكير والتأنيث، ومنه قوله تعالى: {أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ} الحاقة: ٧ فأنَّثَ، وقوله تعالى: {أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ} القمر: ٢٠ فذكِّر.
وفي مصحف أُبَيّ: {تَشَّابَهَت} بتشديد الشين، قال أبو حاتم: هو غلط لأن التاء في هذا الباب لا تُدْغَم إلا في المضارع.
البحر (١/ ٢٥٣) - ابن عطية (١/ ٣١٥) - معجم القراءات (١/ ٧٠) - المذكر والمؤنث للأنباري ص ٥٤٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?