Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 208 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 208
Jumlah yang dimuat : 1746

بمعنى: بل (١). إلَّا أن في مثل هذا الموضع لاستدراك الصواب بالأصوب. الأشد، أي: الأغلظ، وإنما ارتفع واشتدّ عطفًا على الخبر وهو الكاف (٢)، ويجوز أن يكون كاف التشبيه في محل الإعراب، قال الشاعر (٣):

أتنتهون ولا يَنْهَى ذوي شَطَطٍ ... كالطعنِ يَذْهَبُ فيه الزيتُ والفُتُلُ

فأخبر عن الكاف، والإخبار عن الاسم لا غير دلَّ على (٤) أنه يقبل الإعراب في التقدير. ولفظة {أَشَدُّ} هاهنا للمبالغة في التفضيل. يقال: اليوم أشدُّ بردًا من أمس. ونصب قَسْوَةً على التفسير (٥). والألف واللام في (الحِجَارة) لاستغراق الجنس. و (مَا) بمعنى الذي وهو في محل النصب لمكان إن، والهاء في (مِنْهُ) كناية عما يتفجر منه الأنهار (٦) أي: ماء


(١) تقدم الكلام على أوجه الإعراب في "أو" عند قوله تعالى: {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ} وما قيل فيها هناك يقال هنا في هذا الموطن من الآية. والأظهر في هذه الآية أن تكون بمعنى "بل" فهي مثل قوله تعالى: {وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ (١٤٧)} الصافات: ١٤٧.
(٢) ويجوز أن تكون "أشد" خبرًا لمبتدأ محذوف تقديره: هي. وهذان الوجهان أجازهما الطبري في تفسيره (٢/ ١٣٣).
وأما قراءة من قرأها بالنصب {أَشَدُّ} وهي قراءة الأعمش وأبي حيوة فإنه عطفها على "الحجارة" أي: فهي كالحجارة أو كأشدَّ منها.
البحر (١/ ٢٦٣) - الكشاف (١/ ٢٩٠) - الدر المصون (١/ ٤٣٧) - إعراب القرآن لمحمود صافي (١/ ١٦٤).
(٣) الشعر للأعشى ميمون بن قيس، انظر ديوانه (١٤٩).
(٤) (على) ليست من "ب".
(٥) الأظهر أَنَّ "قسوةً" نصبت على التمييز وهو الذي ذهب إليه عامة المفسرين النحويين كالسمين الحلبي في تفسيره (١/ ٤٣٦) وعلل على أن الإبهام حصل في نسبة التفضيل إليها، والمفضل عليه محذوف للدلالة عليه. وكذا قال البركوي في تفسيره (١/ ٥٧٠). وانظر: الكشاف (٧٦/ ١) والتبيان (١/ ٧١).
(٦) الضمير في "منه" يعود على "ما" حملًا على اللفظ. قال أبو البقاء العكبري: لو كان في غير القرآن لجاز "منها" حملًا على المعنى.
الإملاء (١/ ٤٥) - البحر (١/ ٢٦٤) - ابن عطية (١/ ٣٢٤) - القرطبي (١/ ٤٦٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?