Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 219 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 219
Jumlah yang dimuat : 1746

{وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ}. وفي قوله الآخر: جواب القسم، إذِ الميثاق (١) هو العهدُ الموثقُ (٢) باليمين، يدلُّ عليه قراءة ابن مسعود: {لا نعبد} بالنون (٣). ومجازه: يعبدون الله؛ لأنَّ الاستثناء مع المستثنى منه أحد اسمي الباء في {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} أي: أمرناهم وأوصيناهم. والوالدان: الأب والأم. غُلِّبَ المذكر على المؤنث، كقولهم: أبوان، وحقيقة الولادة: أثمار الجوهر، وهو استحالة جزء منه بصفةٍ معهودة، والتوليد: التثمير. والحسن ضد: السوء.

{وَذِي الْقُرْبَى} أي: ذي القرابة في النَّسَب. و {الْقُرْبَى} يحتمل أنه اسم كاليُسْرى والعُسْرى، ويحتمل أنه فعل كالرّجعى (٤).

{وَالْيَتَامَى} جمع يتيم، كندامى جمع نديم، وقيل أنه: مقلوب كالخطايا، وقد يجمع اليتيم أيتامًا كاليمين والأيمان، والشريف والأشراف، والمصدر منه يُتْم، وفي الحديث": "لا يُتْمَ بعدَ البلوغ" (٥). واليتيمُ من


= الاستيعاب (١/ ١٢٦)؛ تاريخ الإِسلام (٢/ ٢٧)؛ الإصابة (١/ ٢٦)؛ تاريخ ابن عساكر (٢/ ٣٢٥)؛ السير (١/ ٣٨٩).
(١) الموثق والميثاق: العهد، والجمع مواثق ومياثق. والميثاق الذي أخذ علي بني إسرائيل قيل هو الذي أُخذ عليهم حين أُخرجوا من صلب آدم كالذَّر. وقيل: هو ميثاق أخذ عليهم وهم عقلاء في حياتهم على ألسنة أنبيائهم، وهو قوله: {لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ}. القرطبي (٢/ ١٢) - المحكم (٦/ ٥٤٤) - تاج العروس "وثق".
(٢) في "أ": (الموثوق).
(٣) "معاني القرآن" للفراء (١/ ٥٨).
(٤) "القربى" مصدر كالرجعى والعقبى، ويطلق على قرابة الصلب والرحم، ومنه قول طرفة بن العبد:
وَطُلْمُ ذوي القُرْبَى أَشَدُّ مضاضةً ... على الحُرِّ مِنْ وَقْعِ الحسامِ المُهَنَّدِ
الدر المصون (١/ ٤٦٤) - ديوان طرفة ص ٢١.
(٥) أخرجه أبو داود الوصايا (٣/ ٢٩٤)، والبيهقي (٧/ ٥٧)، والطبراني في الصغير (١/ ٩٦)، والطحاوي في مشكل الآثار (١/ ٢٨٠) وغيرهم عن علي بن أبي طالب مرفوعًا بلفظ: "لا يُتْمَ بعد احتلام" قال النووي في رياض الصالحين ص ٦٧٩: إسناده حسن، وقال الهيثمي في "المجمع (٤/ ٣٣٤): رجاله ثقات، وصححه الألباني في الإرواء (٥/ ٧٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?