Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 231 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 231
Jumlah yang dimuat : 1746

{وَرَاءَهُ} على الظرف (١)، وكلّ شيئين أحدُهما أقرب منك فهو دون الآخر والآخر وراءه، كلُّ مشغولٍ عنه وراء الشاغل. وهو راجع إلى ما، وما قائم مقام القرآن. و {مُصَدِّقًا} نصبٌ على القطع كوفيًا وعلى الحال بصريًا (٢). و (لِمَ) أداة لطلب الحجة، وهو في الأصل: لماذا، وتقديره: لأجل أي شيء ذلك الفعل وذلك القول، ونظيره في الاختصار: عَمَّ ومِمَّ. {تَقْتُلُونَ} مستقبل بمعنى الماضي بدلالة قوله: {فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} (٣).

وكرر اتخاذ العجل، والتكرار ربما اتصل بزيادة فائدة، وربما لم يتصل. فيما يتصل ثلاثة أنواع، أحدها: مثل هذا إذ الأولى لإلزام الحجة وتذكير النعم بدلالة أنه أتبعهًا {ثُمَّ عَفَوْنَا} (٤).

والثانية: لتكذيبهم في دعواهم (٥)، بدلالة قوله: {فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ


(١) "وراءه" وراء: من الظروف المتوسطة التصرف، وهو ظرف مكان والمشهور أنه بمعنى خلف، وقد يكون بمعنى أمام فهو من الأضداد، ومن الثاني قوله تعالى: {وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا} أي أمامهم. وفسَّر الفراء قوله تعالى: {بِمَا وَرَاءَهُ} بما سواه أي أن وراء بمعنى سوى. وفسَّره أبو عبيدة بمعنى "بعد" وحكم وراء كحكم قبل وبعد في كونه إذا أضيف أعرب، وإذا قطع بني على الضم، ولذا أنشد الأخفش:
إذا أنا لم أُومِنْ عليكَ ولم يكن ... لقاؤُك إلا مِنْ وراءُ وراءُ
وجاء في الحديث عن إبراهيم - عليه السلام -: "كنتُ خليلًا من وراءُ وراءُ" أخرجه مسلم في صحيحه- كتاب الإيمان (١/ ١٨٧).
معاني القرآن (١/ ٦٠) - مجاز القرآن (١/ ٤٧) - الإملاء (١/ ٥١) - شرح الجمل (٢/ ٣٠٥).
(٢) ولذا هي عند سيبويه حال مؤكدة. والحال المؤكدة: إما أن تؤكد عاملها نحو: {وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ} وإما أن تؤكد مضمون جملة، فإن كان الثاني التزم إضمار عاملها وتأخيرها عن الجملة، ومثله ما أنشده سيبويه وهو لسالم بن دارة:
أنا ابنُ دارةَ معروفًا بها نسبي ... وهل بدارةَ يا للناسِ منْ عارِ
ويكون التقدير في الآية: وهو الحق أَحُقُّهُ مصدقًا.
الكتاب (١/ ٢٥٧) - الخصائص (٢/ ٢٦٨) - الأشموني (٢/ ١٨٥) - إعراب القرآن للنحاس (١/ ١٩٨).
(٣) سورة آل عمران: ١٨٣.
(٤) سورة البقرة: ٥٢.
(٥) في "ن": (دعوتهم).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?