Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 243 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 243
Jumlah yang dimuat : 1746

{وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ} نزلت في اليهود أيضًا. والعرب تقول لكل مَنْ أعرض عن شيء: نبذه وراء ظهره، والظَّهْر هو: المتن. و"كأن" حرف تشبيه وإنَّما ينصب لأنه يفيد التشبيه (١) والتشبيه فعلٌ واقعٌ على المشبَّه ويستعمل عند الظن والحسبان (٢) أيضًا، وذلك أن الظانَّ يُشبّه المحسوسَ بالموهوم. وفي الآية دلالة على امتياز الخبر المتواتر عن غيره.

{وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ} نزلت في ذم اليهود وبيان أصل السحر (٣) وتركِهِ {سُلَيْمَانَ} - عليه السلام -. ونحنُ نقدِّمُ قصصًا يحتاج إلى علمها وشواهدَ لا بد من ذكرها وأحكامًا يجبُ إحصاؤها (٤)، ثم نأخذُ في التفسير إنْ شاء الله تعالى.


= عهد وهدنة بعد القتال ثم أراد نقض ذلك العهد، فينبذ كل فريق منهما إلى صاحبه العهد الذي توادعا عليه، ومنه قول الله - عَزَّ وَجَلَّ -: {وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ} الأنفال: ٥٨ وما ذكره المؤلف من أن النبذ هو الطرح لا يختلف معناه عن المعنى الآخر الذي ذكرنا، فالطرح والتنحي كلاهما بمعنى واحد.
وأما ما كان بمعنى اللقيط ففيه معنى الطرح لأن فيه طرحًا لولد الزنى على جانب الطريق. والمنبوذة هي الشاة الهزيلة التي لا تؤكل فتنبذ. وانتبذ عن قومه أي: تنحَّى.
وفي الحديث: "نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن المنابذة". قال أبو عبيدة: المنابذة: أن يقول الرجل لصاحبه: انبذْ لي الثوبَ أو غيره من المتاع أو أَنْبذه إليك وقد وجب البيع بكذا وكذا.
ومجيء النبذ بمعنى الطرح معروف في كلام العرب، ومنه قول أبي الأسود:
وَخَبَّرَنِي مَنْ كُنْت أَرسلتُ أنَّمَا ... أخذتَ كتابي مُعْرضًا بشِمالِكا
نَظَرْتَ إلى عنوانِهِ فنبذْتَهُ ... كنبذِكَ نَعْلًا أَخلقَتْ مِنْ نعالِكا
وذكر أبو حيان عن صاحب المنتخب قال: النبذ والطرح والإلقاء متقاربة، إلا أن النبذ أكثر ما يقال في المبسوط والبخاري مجراه، والإلقاء فيما يعتبر فيه ملاقاة بين شيئين.
المحكم). (١٠/ ٨٤) - تهذيب اللغة (١٤/ ٤٤١) - النهاية لابن الأثير (٥/ ٦) - ديوان أبي الأسود ص ٤٩ - البحر (١/ ٣٢٥).
(١) ما بين ... ليس في "أ".
(٢) في "ن" "ب": (الحساب).
(٣) ما بين ... ليس في "أ".
(٤) أظهر شيء في تفسير هذه الآية ما أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره (١/ ١٨٥)، والطبري (٢/ ٣١٦)، والنسائي في التفسير رقم ١٤ ورجاله ثقات. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?