Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 254 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 254
Jumlah yang dimuat : 1746

النفع (١). والهاء في (بِهِ) كنايةٌ عن السحر وعما يفرقون به.

وتقديره: وما هم بضارين به أحدًا، إلا أنه أدخلَ (مِنْ) (٢) للتأكيد (٣)، كما قال: {هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ} (٤). وقال الشاعر (٥):

وقفتُ فيها أصيلًا أسائِلُهَا ... أعيتْ جوابًا وما بالرَّبْعِ من أَحَدِ

{مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ} أي في الآخرة، ويحتمل أنه نفى النفع وأثبت الضر لأن الضرَّ في نفسه على معنى الطبيعة، والنفع بالتقدير. {وَلَقَدْ عَلِمُوا} يعني اليهود. {مِنْ خَلَاقٍ} نصيب جميل. قال الله تعالى: {فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلَاقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ بِخَلَاقِهِمْ} (٦)، و {أَنْفُسَهُمْ} منصوبة بنزع الخافض فهي مشترى لها والآخرة مشترى بها والسحر: مشترى، ويحتمل أن أنفسهم مشترى بها (٧) فيكون حينئذٍ {شَرَوْا} بمعنى باعوا (٨)، وإنما باعوا (٩) أنفسهم بتفويت حظِّها من الآخرة. وفعلهم مذموم سواء


(١) ومنه قول الشاعر:
إذا أنتَ لم تَنْفَعْ فَضُرَّ فإنما ... يراد الفتى كي ما يضر وينفعُ
(٢) (من) إضافة منَّا ليستقيم المعنى.
(٣) "مِنْ" زائدة لتأكيد الاستغراق، ولذا قال أبو البقاء: إن "أحدًا" يجوز أن يكون بمعنى واحد، ومن المعلوم أن "مِنْ" تزاد في المفعول به المعمول لفعل منفي نحو: ما ضربت من أحدٍ، إلا أنه حملت الجملة الاسمية الداخل عليها حرف النفي على الفعلية المنفية في ذلك لأن المعنى: وما يضرّون من أحد. الإملاء (١/ ٥٥).
(٤) سورة التوبة: ١٢٧.
(٥) الشعر للنابغة الذبياني، والبيت في ديوانه (٣٠).
(٦) سورة التوبة: ٦٩.
(٧) ما بين ... ليست في "أ".
(٨) شرى بمعنى باع معروف في كلام العرب، ومنه قوله تعالى: {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} يوسف: ٢٠ وقوله تعالي: {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى} البقرة: ١٦ فالأول شراء حسي والثاني شراء معنوي، والعرب تقول لكل من ترك شيئًا وتمسك بغيره فقد اشتراه.
المحكم لابن سيده "شرى" (٨/ ١٠٠) - الطبري (٢/ ٣٦٧).
(٩) ما بين ... ليست في "ن".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?