Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 271
Jumlah yang dimuat : 1746

إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ} (١). وهود (٢): جمع هائد كما أن عُوذًا جمع عائذ، وهو: الناقة إذا وضعت وبعدها تضع أيامًا، وفي الحديث: "ومعهم العُوذُ المَطَافِيلُ" (٣). وقيل: هود: اسم فعل معهود مبهم وهو تهودهم، فأدخلت التاء الضمير صاحب الفعل ثم أُسقطت ها هنا للتخفيف، فرجع إلى ما كان. ويحتمل أنه يهود وهودًا لما تشابها في اللفظ أُقيم هودُ مقامَ يهود للتخفيف مع عدم الإيهام، قال اللهُ تعالى: {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ} (٤)، {وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} (٥). {تِلْكَ} إشارة إلى كلمات القبيلتين، {أَمَانِيُّهُمْ}: الأماني جمع أُمنيَّة، وهي: اسْمٌ من التمني وهو (٦) التَّشهي.

{قُلْ هَاتُوا} هات: أداة للسؤال كما أَنَّ (هاك) أداة للإعطاء (٧)، والأصل فيه فَعَلَ أي: آت، فقُلبت الهمزةُ هاءً، كما في هراق، ثم جُعل من حيِّز الحروف، يمنع من الصرف إلا على جهة الأمر.

والبرهان: الحجةُ الواضحة، يقال: برهن الرجلُ إذا ذكرَ حجةَ قوله، وكان البرهان المطلوب منهم (٨): تمني الموت.

{بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ} ردٌّ لزعمهم {لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا


(١) سورة البقرة: ٩٤.
(٢) (وهود) ليس في "أ".
(٣) البخاري (٢٧٣١).
(٤) سورة الفتح: ٢٩.
(٥) سورة الصف: ٦.
(٦) ما بين ... ليس في "ن".
(٧) اختُلِفَ في "هات" على ثلاثة أقوال:
القول الأول: أنه فعل وهذا هو الصحيح - والله أعلم - لاتصاله بالضمائر المرفوعة البارزة نحو: هاتوا، هاتي.
القول الثاني: أنه اسم فعل بمعنى: أَحْضِرْ.
القول الثالث - وبه قال الزمخشري -: أنه اسم صوت بمعنى ها التي بمعنى أحضر.
الكشاف (١/ ٣٠٥) - الدر المصون (٢/ ٧١).
(٨) في "ن": (منه).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?