Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 277
Jumlah yang dimuat : 1746

و {الْمَشْرِقُ} مكان شروق الشمس والقمر وسائر الطوالع من السماء على الدنيا من نواحي سُهَيْل إلى بنات نعش، {وَالْمَغْرِبُ} نقيضه من نواحي سهيل إلى بنات نعش، فالصَّبا والجنُوب بالمشرق، والشمال والدبور بالمغرب. وأين: استفهام عن المكان، فإذا اتصلت (ما) صارت للشرط وعَمَّت الأماكن عموم أي (١)، قال الله تعالى: {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ} (٢)، {أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا} (٣).

{فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ} ثَمَّ: اسمُ ظرفٍ مشار إليه (٤).

و {وَجْهُ اللَّهِ} ليس كأوجهِ خلقه (٥) وهو خالقُ الوجوهِ متعالٍ عن


(١) "أين" اسم شرط بمعنى "إنْ" و"ما" مزيدة عليها و"تولوا" مجزوم بها. وزيادة "ما" ليست لازمة لها بدليل قول الشاعر وينسب لأبي همام السلولي:
أَيْنَ تَضْرِبْ بنا العُداةَ تَجِدْنَا ... نصرفُ العيسَ نحوها للتلاقي
وهي أيضًا ظرف مكان، والناصب لها ما بعدها، وتكون أيضًا اسم استفهام أيضًا فهي لفظ مشترك بين الشرط والاستفهام.
ابن يعيش (٤/ ١٠٥) - البحر المحيط (١/ ٣٥٥) - الدر المصون (٢/ ٨١).
(٢) سورة النساء: ٧٨.
(٣) سورة البقرة: ١٤٨.
(٤) "ثَمَّ" اسم إشارة للمكان البعيد خاصةً، وهو مبني على الفتح لتضمنه معنى حرف الإشارة أو حرف الخطاب. قال أبو البقاء العكبري: لأنك تقول في الحاضر: هنا، وفي الغائب هناك وثَمَّ ناب عن هناك. اهـ، وقيل: بُنِيَ لشبهِهِ بالحرف في الافتقار، فإنه يفتقر إلى مشار إليه ولا يتصرف بأكثر من جَرِّهِ بـ "مِنْ".
الإملاء (١/ ٥٩).
(٥) المراد بـ "وجه الله" في هذه الآية خاصة وكما يحدده سياق الآية والحديث عن القبلة فيتعين - والله أعلم - المعنى الذي ذكره ابن عباس ترجمان القرآن ألا وهو قبلة الله وهو ما أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره عنه في قوله تعالى: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ} قبلة الله أينما توجهت شرقًا أو غربًا، ورجاله ثقات وإسناده صحيح. وهذا لا يمنع أن يكون المراد بـ "وجه الله" الوجه الحقيقي، بل ذلك هو الأصل لأن الله تعالى قِبَلَ وجه المصلِّي حينما يتوجه في صلاته إلى القبلة كما أخرجه البخاري في صحيحه (٣٣/ ٤٠٦) ومسلم في صحيحه (١٣/ ١٢٢٣) مرفوعًا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهذا الذي رجحه شيخنا العلامة ابن عثيمين -رحمه الله- في تفسيره (٢/ ١٤) وكما قال المؤلف في إثبات الوجه أنه لا كأوجه خلقه، بل وجه يليق بجلاله وعظمته {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?