Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 288 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 288
Jumlah yang dimuat : 1746

والحرم كلُّه داخل في حكم البيت في هذا المعنى. {مِنْ مَقَامِ} زيادة أو لابتداء الغاية (١). قيل: مقام هو الحرم. وقيل: هو المسجد الحرام، والأصح أنه صخرة قام عليها إبراهيم - عليه السلام - حين بني البيت. وقيل: حين غسلت رأسه كنته الأخيرة وهي ابنة (٢) مضاض {مُصَلًّى} موضع صلاة الإِمام (٣)، وصلاة من يستطيع أن يركع ركعتي الطواف. {وَعَهِدْنَا} أوحينا.


(١) في "مِنْ" أربعة أوجه، ذكر المؤلف وجهين:
الأول: أنها زائدة، وهو قول الأخفش كما في معاني القرآن ص ٩٨.
والقول الثاني: أنها لابتداء الغاية.
والقول الثالث: أنها تبعيضية، وهو اختيار السمين الحلبي في تفسيره الدر المصون (٢/ ١٠٦).
والقول الرابع: أنها بمعنى في.
(٢) اختلف المفسِّرون في المراد بـ "مقام إبراهيم" على أقوال:
القول الأول: هو الحجر الذي قام عليه إبراهيم عند بنائه الكعبة، وهذا القول هو الذي رجحه المؤلف ويشهد له ما أخرجه البخاري في صحيحه - كتاب التفسير، رقم. ٤٤٨٣ عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه قال: وافقتُ الله في ثلاث، أو وافقني ربي في ثلاث، قلت: يا رسول الله، لو اتَّخذتَ مقام إبراهيم مصلًّى، فأنزل الله هذه الآية. وله شاهد عند مسلم من حديث جابر الطويل في صفة الحج، وفيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - استلمَ الركن فرمل ثلاثًا، ومشى أربعًا، ثم نفذ إلى مقام إبراهيم فقرأ: {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى} فجعل المقام بينه وبين البيت. صحيح مسلم - كتاب الحج رقم ١٢١٨.
القول الثاني: أن المراد بمقام إبراهيم هو الحج كله أي الحرم وعرفات، وهو مرويٌّ عن ابن عباس - رضي الله عنهما -. أخرجه عبد الرزاق (١/ ٥٩) والطبري في تفسيره (٢/ ٥٢٥). القول الثالث: أن المراد بمقام إبراهيم عرفة والمزدلفة والجمار، وهو مرويٌّ عن عطاء بن أبي رباح بإسناد صحيح. أخرجه البغوي في تفسيره (١/ ١١٣).
فائدة تتعلق بمقام إبراهيم:
روى البيهقي بسند صحيح عن عائشة - رضي الله عنها - أن المقام كان زمان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وزمان أبي بكر - رضي الله عنه - ملتصقًا بالبيت، ثمَّ أخَّرَهُ عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -. وذكره ابن كثير وقال: هذا إسناد صحيح. وصحَّ عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أنه قال: رأيتُ المقام فيه أصابعه - عليه السلام - وأخمص قدميه، غير أنه أذهبه مسح الناس بأيديهم.
(٣) أي أن كلمة "مصلَّى" اسم مكان، وهو بمعنى قِبْلَة، وقيل: هو مصدر حذف منه المضاف، والتقدير: مكان صلاة، وألفه منقلبة عن واو والأصل "مُصَلَّو" لأنها من ذوات الواو. الدر المصون (٢/ ١٠٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?