Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 294 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 294
Jumlah yang dimuat : 1746

و {تَقَبَّلْ} التوبة والهداية والعمل الصالح. قبولها في تقديرها وتحقيقها. ونقيضه: الرد في الإبطال والإنكار. و {السَّمِيعُ} ذو السماع.

{رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ} المراد به الإسلام فيما يستقبل من العمر، مثل قول يوسف - عليه السلام -: {تَوَفَّنِي مُسْلِمًا} (١)، ووجه هذا النوع من دعوات الأنبياء كوجه دعاء المؤمنين {وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا} (٢)، {وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ} (٣) {وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا} يعني ولد عدنان، وعدنان (٤) من ولد أدد، وأدد قيل: من ولد نابت (٥) بن إسماعيل، وقيل: من ولد قيدر بن إسماعيل (٦).

والأمة: الجماعة المجتمعة في زمان أو مكان أو على شيء من الأشياء (٧). والمراد بالإراءة: الهداية والدلالة. {مَنَاسِكَنَا} إما هي جمع منسك -بالفتح- وهو مصدر أو جمع منسِك - بالكسر - وهو موضع النسك (٨)، والنسك: عبادة الله. وقد خصَّ في الشرع بأفعال الحج وأقواله.


(١) سورة يوسف: ١٠١.
(٢) سورة آل عمران: ١٩٤.
(٣) سورة البقرة: ٢٨٦.
(٤) (وعدنان) ليست من "أ".
(٥) في "أ": (ثابت).
(٦) ذكره السهيلي على اضطراب في نقل كلام السهيلي، وقد ذكر الطبري في تاريخه خبر أولاد إسماعيل (١/ ٣٥١) وابن الأثير (١/ ٨٨).
(٧) تطلق كلمة "أُمَّة" على أربعة معانٍ:
المعنى الأول: بمعنى الطائفة والجماعة، ومنه هذه الآية.
والمعنى الثاني: الحقبة من الزمن كقوله تعالى: {وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ} يوسف: ٤٥.
والمعنى الثالث: بمعنى الإمام الذي يُقتدى به كقوله تعالى: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً} النحل: ١٢٠.
والمعنى الرابع: الطريق والملَّة، كقوله تعالى: {إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ} الزخرف: ٢٢.
(٨) وقد قُرِىءَ بهما - أي فتح السين وكسرها - ومثله آية الحج: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا} بالفتح والكسر. أما الكسر فهي قراءة حمزة والكسائي، وأما الباقون فبالفتح. والمفتوح هو المقيس لانضمام عين مضارعه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?