Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 303
Jumlah yang dimuat : 1746

الخالةَ تدخل في عداد الأمهات (١). من قوله: {وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ} (٢) أراد به: أباه (٣) وخالته، لأنَّ أمه قد ماتت.

{إِلَهًا وَاحِدًا} نصبَ على القطع، تقدير: الإله الواحد (٤)، ووحدانيةُ اللهِ تعالى إنما هي تعاليه عن مقابلةِ الأنداد والأضداد، لم يزل ولا يزالُ متعاليًا عن الجهاتِ والأحوال.

{تِلْكَ أُمَّةٌ} أي: تلك الأمةُ أمةٌ و (تلك) إشارةٌ إلى شيءٍ يفيدُ مؤنثًا (٥). كما أنَّ (ذلك) للمذكر (٦)، والتاء هي الاسم (٧) فقط. والمراد بالآية هو نفي توجُّه إعراضهم عن الآيات المعجزة والمفعول الواجب لاختلافهم في شأن الأمم الماضية وأحوالهم.

{وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى} نزلت في مثل ما نزل فيه قوله: {وَدَّ


(١) صحَّ عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: "الخالة بمنزلة الأم" أخرجه البخاري في صحيحه (٢/ ١٦٧)، والترمذي (١/ ٣٤٧)، والبيهقي (٨/ ٥) من حديث البراء بن عازب مرفوعًا.
(٢) سورة يوسف: ١٠٠.
(٣) في جميع النسخ: (أبيه).
(٤) قوله تعالى: {إِلَهًا وَاحِدًا} فيه ثلاثة أوجه إعرابية:
الوجه الأول: أنه بدل من "إلهك" بدل نكرة موصوفة من معرفة، والبصريون لا يشترطون الوصف مستدلِّين بقول الشاعر وينسب لشمير بن الحارث الضب:
فلا وأبيك خيرٍ منك إنِّي ... ليؤذيني التَّحَمْحُمُ والصهيلُ
فـ "خير" بدل من "أبيك" وهو نكرة غير موصوفة.
الوجه الثاني: أنه حال من "إلهك" والعامل فيه "نعبد".
وفائدة البدل والحال التنصيص على أن معبودهم فَرْدٌ، إذْ إضافة الشيء إلى كثير توهم تعداد المضاف فنص بها على نفي ذلك الإبهام.
الوجه الثالث: وإليه ذهب الزمخشري أن يكون منصوبًا على الاختصاص. والتقدير: نريد إلهك إلهًا واحدًا.
الكشاف (١/ ٣١٤) - البحر (١/ ٤٠٣) - الخزانة (٢/ ٣٦٢) - الدر المصون (٢/ ١٣١).
(٥) في جميع النسخ: (مؤنث).
(٦) في "أ": (للمؤنث) وهو خطأ.
(٧) في "ب": (للاسم).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?