Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 305
Jumlah yang dimuat : 1746

الفلاة: مفازة، واللديغ: سليمًا. وقال غيره: الحنف: الميل، والأحنف: الذي في قدميه ميل. والحنيف: المائل إلى الحق كالعادل. قال الضحاك: الحنيف: المسلم، وإذا كان معه لفظ المسلم فمعناه الحاج. وقال أبو عبيدة: كان الحنيف في الجاهلية من كان على دين إبراهيم وسمي من اختتن وحج البيت حنيفًا (١) لما تناسخت السنون فكانوا يعبدون الأوثان ويقولون: نحن حنفاء على دين إبراهيم. والحنيف الذي نعرف اليوم هو المسلم.

{وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} أي: ما كان مشركًا ويحتمل أنه قال: لنفي الموالاة بينه وبين من تولى به من مشركي العرب واليهود والنصارى والمجوس. والإشراك: نصب الشريك، والشريك هو المساهم في الحق.

في قوله (٢): {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ} تعليمٌ من الله عبادَهُ كيف يؤمنون وكيف يردّون قول اليهود والنصارى {كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى}. و (ما) بمعنى "الذي"، في محل الخفض على العطف، والأسباط أولاد يعقوب، واحده سِبْط. قال الأزهري: اشتقاقه من السَّبَط وهو شجرةٌ كبيرةُ الأغصانِ، فجرى هذا الاسم في أولادهم مجرى القبيلة في أولادِ إسماعيل.

فذكر القتبي (٣): أن ما أُنزل من السماء (٤) على الأنبياء من الكتاب (٥) مائة كتابٍ وأربعة كتب على شيت خمسون صحيفة، وعلى إدريس ثلاثون صحيفة (٦) وعلى إبراهيم عشرون صحيفة (٧)، وعلى موسى التوراةُ وعلى داود الزبورُ، وعلى عيسى الإنجيلُ، وعلى نبيِّنا القرآنُ، صلواتُ اللهِ عليهم أجمعين.

وذكر أيضًا: أنَ الله تعالى أنزل على آدم تحريم الميتة والدم ولحم


(١) الكلمة أثبتناها من عندنا.
(٢) (في قوله) ليس من "ب".
(٣) (القتبي) ليس من "ن".
(٤) (من السماء) زيادة من "ب".
(٥) (على الأنبياء من الكتاب) ليس في "ب".
(٦) (صحيفة) ليس من "ب".
(٧) (وعلى إبراهيم عشرون صحيفة) ليس من "ب".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?