Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 311 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 311
Jumlah yang dimuat : 1746

{وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} يقول يوم القيامة: تبعني هذا وعصاني هذا {وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا} (١) وقيل: حُجَّة على أمته، واعلم أنَّ النبي -عليه السلام- كان حُجَّة على أهل عصره لمعاينتهم معجزاته، وعلى العالمين عامة لعلمهم به من طريق الوحي المعجز والأخبار المتواترة على وجه لا يمكِّنهم التشكيك في كونه وكون بعض معجزاته. واختلف في قوله: {وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا} قيل: هي المنسوخة بدليل قوله: {كَانُوا عَلَيْهَا} وقيل: هي الناسخة (٢)، وقوله: {كُنْتَ} أي: صرت أو أنت عليها، قال الله تعالى: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ} (٣) وقوله: {وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً}.

وروي ما يدلُّ أنَّ الكعبة كانت قبلة مِنْ قَبْل، روي أنَّه -عليه السلام- كان في الابتداء يخرج إلى الكعبة أول النهار فيصلّي صلاة الضحى (٤) وتلك الصلاة لا (٥) تنكرها قريش، وقوله {لِنَعْلَمَ} أي: لنعلم المتبع ممتازًا من المتقلب في الظاهر (٦)، والأشياء إنَّما تكون معلومة عند الكينونة لا قبلها، إذْ يستحيل (٧) كون ما لم تكن، وإنْ كان اتصاف الله تعالى بالعلم لا لابتداء (٨) له، وقيل: {لِنَعْلَمَ} أي ليعلم أولياؤنا (٩)، كقوله: {فَلَمَّا آسَفُونَا


(١) سورة النساء: ٤١.
(٢) لم أَجد مَنْ ذكر ذلك والأصل أن القبلة التي كان عليها هي بيت المقدس، وهو قول عامة المفسرين.
انظر: الكشف والبيان (١/ ١٦١)، والطبري (٢/ ٦٣٨)، وابن أبي حاتم (١/ ٢٥٠).
(٣) سورة آل عمران: ١١٠.
(٤) ذكره الإمام أحمد (١/ ٣٢٥)، والطبراني في الكبير (١١٠٦٦)، وابن سعد في الطبقات (١/ ٢٤٣)، والبيهقي في السنن الكبرى (٢/ ٣)، وابن عبد البرقي التمهيد (٨/ ٥٤؛ ١٧/ ٤٩)، وعزاه السيوطي في الدر المنثور (١/ ١٤١) لابن أبي شيبة وأبو داود في ناسخه والنحاس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلِّي بمكة نحو بيت المقدس والكعبة بين يديه.
(٥) في الأصل لا توجد (لا).
(٦) ذكره القرطبي (٢/ ١٥٦) وعزاه لابن فورك.
(٧) في الأصل: (يتصل).
(٨) في "ي": (لا ابتداء)، وفي الأصل: (لا لابتداء الإله).
(٩) قريبًا منه ما ذكر عن الفراء كما في زاد المسير (١/ ١٥٥) أي أن العلم راجع إلى المخاطبين، والمعنى لتعلموا أنتم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?