Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 330
Jumlah yang dimuat : 1746

واللام في قوله {لَآيَاتٍ} (١) للتأكيد وهي تدخل على خبر "أنَّ" أو على اسمها إذا حال بينهما اسم مجرور (٢)، وهذه الآيات يقع العلم ببعضها اكتسابًا من أن تيسر إحضارها، والمراد بالعقلاء المعتبرون الذين غلب عقلهم على هواهم لحصول فائدة الآيات، وقيل: المراد به المخاطبون للزوم الحجة إياهم. {مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا} أي يتخذ لله أندادًا من دونه إذ لا موازي لله تعالى وكل شيء دونه ولأنهم لم يكونوا يزعمون أن له شريكًا موازيًا إذ كانوا يقولون في تلبيتهم: (تملكه وما ملك) (٣). والحب على مراتب الارتضاء ورفع التشبيه بحبهم تسمية الله وان لم يعرفوا ذاته حقيقة على أنه يجوز حبُّ غير المعروف كحبِّنا كلَّ عبد صالح، ثم أن المؤمنين أشد حبًا لله لأنهم يعبدونه ليتقربوا إليه، والكفار يعبدون الأصنام ليتقربوا إلى الله زلفى، فمن أحب شيئًا لنفسه أشد حبًا له ممن يحب شيئًا لغيره، ولأن المؤمنين يفدون أنفسهم في سبيله ثم لا يندمون، والكفار يفدون أنفسهم في سبيل الطاغوت ثم يندمون.

{وَلَوْ يَرَى (٤) الَّذِينَ ظَلَمُوا} في محلِّ نصب على قراءة التاء (٥) وفي محل الرفع على قراءة الياء (٦)، و {إِذْ} في محل النصب وجواب {لَوْ} على قراءة التاء لرأيت أمرًا عظيمًا أو لرأيت أن القوة لله جميعًا، وعلى


(١) في الأصل: (لأن).
(٢) في الأصل: (مجرد).
(٣) أي أنهم كانوا في الجاهلية يُلَبُّون في حجهم ويقولون: "لبيك اللهمَّ لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إلا شريكًا هو لك تملكه وما ملك".
(٤) (ولو يرى) من الأصل فقط.
(٥) هي قراءة أهل المدينة والشام كما في القرطبي (٢/ ٢٠٤).
وهي قراءة نافع وابن عامر ويعقوب كما في "زاد المسير" (١/ ١٧٠).
(٦) قراءة أبي عامر ونافع (ولو ترى) بتاء الخطاب، وقراءة ابن كثير وأبي عمرو والكوفيين عاصم وحمزة والكسائي: (ولو يرى) بياء الغيبة.
الكشف (١/ ٢٧١) - ابن عطية (١/ ٤٧٤) - البحر (١/ ٤٧١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?