Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 338 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 338
Jumlah yang dimuat : 1746

ترتع ما رتعت حتى إذا ادَّكرت ... فإذا هي إقبال وإدبار (١)

والإيمان بالله الاعتراف بوحدانية الله وأسمائِهِ وصفاتِهِ وباليوم الآخر أنه واجب بوعد الله {وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ} (٢) وبالملائكة أنهم عباد الله الروحانيون لا يطمعون وعن العبادة لا يفترون و {لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} (٣) {وَالْكِتَابِ} أنه كلام الله ووحيه ومقوله، قاله قولًا ولم يخلقه فعلًا (٤) {وَالنَّبِيِّينَ} أنهم دعاة (٥) إلى الله بوحي منه إليهم لا يتقوَّلون ولا يحرِّفون ولا يعزلون ولا ينال ولي من الشرف ما ينالون {عَلَى حُبِّهِ} كناية عن اسم الله تعالى، وعن ابن مسعود والسدي والشعبي عن المال (٦) ولـ (ابن السبيل) ثلاثة معانٍ: مار الطريق وهو الضيف (٧)،


=الوجه الأول: أن "البر" اسم فاعل، فعلى هذا لا يحتاج الكلام إلى حذف وتأويل لأن البر من صفات الأعيان كانه قيل: ولكن الشخص البر من آمن.
الوجه الثاني: أن في الكلام حذف مضاف من الأول تقديره: ولكن ذا البرِّ من آمن.
الوجه الثالث: أن يكون الحذف من الثاني، والتقدير: ولكنَّ البرَّ بِرُّ من آمن. وهذا تخريج سيبويه واختياره.
الوجه الرابع: أن يطلق المصدر على الشخص مبالغة نحو: رجلٌ عَدْلٌ.
الوجه الخامس: أن المصدر وقع موقع اسم الفاعل نحو: رجل عَدْلٌ، أي عادل، وهذا رأي الكوفيين.
الكتاب (١/ ١٠٨) - معاني القرآن (١/ ١٠٤) - البحر (٢/ ٢) - ابن عطية (١/ ٤٩٢).
(١) البيت للشاعرة الخنساء وهو في ديوانها ص ٣٨٣، وقد ذكر في الأشباه والنظائر (١/ ١٩٨)،
وخزانة الأدب (١/ ٤٣١)، وشرح أبيات سيبويه (١/ ٢٨٢)، والمقتضب (٤/ ٣٠٥).
(٢) سورة الجاثية: ٢٢.
(٣) سورة التحريم: ٦.
(٤) هذا الكلام يدل على أن الجرجاني لم يكن معتزليًا فهو يخالف مذهب المعتزلة القائلين بخلق القرآن.
(٥) في "أ": (دعاؤه).
(٦) الذي ورد عن ابن مسعود - رضي الله عنه - في هذه الآية قال: أن يؤتيه وهو صحيح شحيح يأمل العيش ويخشى الفقر. وورد عن السدي في هذه الآية قال: إن هذا شيء واجب في المال حق على صاحب المال أن يفعله سوى الذي عليه من الزكاة. وورد عن الشعبي قال: على الرجل حق في ماله سوى الزكاة، وكل هذه الروايات عند الطبري (٣/ ٧٩).
(٧) عزاه ابن الجوزي في زاد المسير (١/ ١٧٩) لسعيد بن جبير والضحاك ومقاتل والفراء وابن قتيبة والزجاج.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?