Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 357 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 357
Jumlah yang dimuat : 1746

للاشتراك فستة أشهر مواقيت الحج لا محالة أشهر الحج وثلاثة قبلها لأن إطلاق الشركة تقتضي المساواة.

{وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا} نزلت في غير الحمس (١) والحمس قريش ومن ولدته قريش (٢) وكنانة وجديلة قيس (٣)، فغير الحُمس كانوا إذا أحرموا لم يدخلوا بيوتهم إلا أن يتسوروا أو ينقبوا ظهور الأخبية، وكانوا لا يسكنون تحت سقف ويفيضون من عرفات فدخل النبي -عليه السلام- (٤) في بعض إحرامِهِ من باب بستان قد خرب وتبعه رجل من غير الحمس فأنكر النبي -عليه السلام- (٥) تركه نسكه برأيه من غير شرع لئلا يؤدي ذلك إلى ترك الإفاضة مِن عرفات فاحتج الرجل لدخوله بدخوله عليه الصلاة والسلام (٦) على طريقة من يرى الأمر حقيقة في الفعل كما في القول، فردَّ عليه النبي عليه الصلاة والسلام (٧) قوله: "أنا أحمسي" (٨)،


(١) قيل في سبب نزول هذه الآية ما رواه البخاري في صحيحه (٣/ ٦٢١)، ومسلم (٤/ ٢٣١٩)، والنسائي (٢/ ٤٧٩) وغيرهم عن البراء قال: كانت الأنصار إذا حجّوا فجاؤوا، لا يدخلون من أبواب بيوتهم، ولكن من ظهورها، فجاء رجل فدخل من قبل بابه فكأنه عُيِّر بذلك، فنزلت هذه الآية.
وهناك سبب آخر في نزول الآية أخرجه ابن أبي حاتم (١/ ٣٢٣)، والحاكم في مستدركه (١/ ٤٨٣) وهو على شرط مسلم لكن أعِلَّ بالإرسال كما قال الحافظ في العجاب ص ٢٧١ من حديث جابر قال: "كانت قريش تدعى الحُمس، وكانوا يدخلون من الأبواب في الإحرام، وكانت الأنصار وسائر العرب لا يدخلون من باب في الإحرام ... " الحديث.
(٢) (ومن ولدته قريش) من "أ" "ي".
(٣) المعروف أن الحُمس أطلقت على قريش وكنانة وخزاعة وثقيف وجشم وبنو عامر بن صعصعة وبنو النضر بن معاوية.
انظر: القرطبي (٢/ ٣٤٥)، والعجاب لابن حجر (١/ ٤٥٧).
(٤) في "ب": (الصلاة) بدل (السلام).
(٥) في "ب": (صلى الله عليهوسلم) بدل (السلام).
(٦) المثبت من "ب" وفي "أ" الأصل: (السلام).
(٧) المثبت من "ب" وفي "أ" الأصل: (السلام).
(٨) هكذا ورد عند الواحدي في "أسباب النزول" (٤٨) وابن حجر في "العجاب" ص ٢٧٠، والحاكم (١/ ٤٨٣)، والفتح (٣/ ٦٢١). والصحيح (أنا أحمس) بدون ياء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?