Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 372 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 372
Jumlah yang dimuat : 1746

التفصيل فالخصام جمع خصم نحو كلب وكلاب، والمخاصمة قريب من المحاجَّة.

{سَعَى} ذهب {وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ} قيل أنه بيَّت قومًا من الطائف كان بينه وبينهم جدال بعد ما رجع من عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (١) فقتل مواشيهم وأحرق زروعهم (٢) (٣)، وقيل لم يحرق إلا كدسًا واحدًا من الشعير ولم يعقر إلا حمارًا واحدًا (٤) {وَالنَّسْلَ} الذرية {أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ} طالبته المنعة وحملته عليه، كما نقول: أخذ فلان فلانًا بحقِّه أي طالبه به {فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ} جزاؤه جهنم أخذت من التجهم وهو النكرة. قال رؤبة: رُكيَّة جِهِنَّام أي: بعيدة القعر (٥)، وقال يونس: اسم أعجمي (٦)، وقال أبو عبيدة: جهنم إنما لا ينصرف لأنه اسم مؤنث زاد على ثلاثة أحرف، والمراد به دار العذاب التي أعدَّ الله لأعدائه في الآخرة {وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ} الوطاء الفراش، قال الله تعالى: {فَلِأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ} وأصل المهد التوثير.

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ} نزلت في كل مؤمن معناها صفته، والله تعالى جمع بين صفة المنافقين والمؤمنين على سبيل التنويع والإطباق


= ورجل ألد وامرأة لَدَّاءُ والجمع لُدٌّ كحُمْر. وفي اشتقاقه أقوال؛ منها: أنه مأخوذٌ من لُدَيْدَي العُنق وهما صفحتاه قاله الزجاج، وقيل: مأخوذ من لُدَيدَي الوادي وهما جانباه.
الكامل (١/ ٣٧) - القرطبي (٣/ ١٦) - معاني القرآن للزجاج (١/ ٢٦٧).
(١) (صلى الله عليه وسلم) من "ب".
(٢) لم أجد أنه بيت قوم من أهل الطائف، ولكنَّ رواية الواحدي السابقة أنه مرَّ بزرع لقوم من المسلمين وحُمر فأحرق الزرع وعقر الحمر فأنزل الله الآية كما مرَّ ذكره قبل قليل.
(٣) في الأصل: (زروتهم).
(٤) لم أجد هذه الرواية التي تذكر كدسًا واحدًا وحمارًا واحدًا. والمثبت ما أثبتناه في سبب النزول.
(٥) ذكره النووي في تهذيب الأسماء (٣/ ٥٦)، وابن الجوزي في زاد المسير (١/ ٢٢٢)،
والأزهري في تهذيب اللغة (٦/ ٥١٥).
(٦) ذكره النووي في تهذيب الأسماء (٣/ ٥٦)، والأزهري (٦/ ٥١٥)، وابن منظور في لسان العرب (١٢/ ١١٢). ويونس هو ابن حبيب شيخ سيبويه ذهب إلى أن جهنم اسم أعجمي وعربت وأصلها كُهْنَام. وقيل: بل هي عربية.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?