Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 384 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 384
Jumlah yang dimuat : 1746

قال الأزهري (١): وعن مجاهد: الميسر كعاب فارس وقداح الروم (٢)، وعن ابن عمر: الميسر القمار (٣)، وعن القاسم بن محمَّد (٤) أنه سئل عن النرد والشطرنج فقال: كل ما صدَّ عن ذكر الله وعن الصلاة فهو من الميسر (٥)، وعن ابن سيرين (٦): ما كان من شرب أو قنان أو نَصَفٌ فهو الميسر (٧).

{وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ} هي مثل الربح في بيع الخمر واللذة والنشاط في شربها والفوز بالأموال في القمار {وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا} (٨) لأنَّ إثمهما باقٍ ونفعهما فانٍ {قُلِ الْعَفْوَ} نزلت في جواب السائلين عن المنفعة في الآية الأولى. و {الْعَفْوَ} الفضل الذي يسهل دفعه (٩)، يقال: خذ ما


(١) ذكره الأزهري في تهذيب اللغة (١٣/ ٥٩) والقرطبي في تفسيره (٣/ ٥٣).
(٢) الطبري في تفسيره (٣/ ٦٧٥).
(٣) الطبري في تفسيره (٣/ ٦٧٥)، وابن أبي حاتم في تفسيره (٢٠٥٠).
(٤) هو القاسم بن محمَّد بن أبي بكر الصديق القرشي التيمي المدني - رضي الله عنهم -، كنيته أبو عبد الرحمن، ويقال: أبو محمَّد، من سادات التابعين، أحد الفقهاء السبعة في المدينة، وهو أفضل أهل زمانه علمًا وأدبًا وعقلًا وفهمًا. مات بقديد سنة ثلاث ومائة وهو ابن اثنتين وسبعين سنة، وقيل غير ذلك.
رجال مسلم (٢/ ١٤٠)؛ تقريب التهذيب (٤٥١)؛ الطبقات الكبرى (٥/ ١٨٧).
(٥) الطبري في تفسيره (٣/ ٦٧٦)، وابن أبي حاتم في تفسيره (٢٠٥٦).
(٦) محمَّد بن سيرين أبو بكر الأنصاري البصري مولى أنس بن مالك. ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر، سمع جمعًا من الصحابة منهم أبو هريرة وعمران بن حصين وابن عباس وغيرهم. وصفه الذهبي فقال: الإمام شيخ الإسلام. قال المزني: من أراد أن ينظر إلى أورع من أدركنا فلينظر إلى محمَّد بن سيرين. توفي سنة عشرة ومائة.
طبقات ابن سعد (٧/ ١٩٣)؛ التاريخ الكبير للبخاري (١/ ٩٠)؛ تاريخ بغداد (٥/ ٣٣١)؛
السير (٤/ ٦٠٦).
(٧) في الطبري (٣/ ٦٧٦): كل قمار ميسر حتى اللعب بالنرد على القيام والصياح والريشة يجعلها الرجل في رأسه.
(٨) في الأصل "ب": (منافعهما).
(٩) أكثر المفسرين على أن "العفو" هو الفضل، أي: الفاضل عن الحاجة.
انظر: الطبري (٣/ ٦٨٦) - غريب القرآن/ابن قتيبة (٨٢) - معاني القرآن للفراء (١/ ١٤١) - تفسير البغوي (١/ ٢١٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?