Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 388 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 388
Jumlah yang dimuat : 1746

الذي وضع لاستباحة (١) الوطء (٢) مجازًا. و (الأمة) المرأة المملوكة ملك اليمين أصلها أموة مثل فروة، وتصغيرها أميَّة، وجمعها إماء (٣)، والعبد: الرجل المملوك ملك اليمين و (لو) للمبالغة كما قال الشاعر:

فقلتُ يمين الله أبرح قاعدًا ... ولو قطعوارأسي لديك وأوصالي (٤)

{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ} نزلت في مجامعة النساء في الحيض، والسبب في ذلك أن اليهود كانوا يخرجون الحائض من البيت ولا يواكلونها ولا يشاربونها، فسألوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (٥) فأنزل الله الآية (٦) وهي تقتضي اعتزالًا عن العموم في الظاهر لكن النبي عليه السلام (٧) خصَّصها ببيانه وقال: "جامعوهنَّ في البيوت واصنعوا كلَّ شيء إلا النكاح" فقالت اليهود: ما يدعُ هذا الرجل شيئًا إلا خالفنا فيه، فجاء أُسيد بن الحضير (٨) وعبَّاد بن


(١) في "أ ": (للاستباحة).
(٢) (الوطء) ليست في "أ".
(٣) أصل "أَمَة" أَمَوٌ، فحذفت لامها على غير قياس، وعوض منها تاء التأنيث كـ"قُلَة" و"ثُبَة" والذي يدل على أن لامها واو رجوعها في الجمع، ومنه قول الكلابي:
أمَّا الإِماءُ فلا يدعونني ولدًا ... إذا تداعى بنو الإموانِ بالعارِ
وهي على وزن فَعَلَة، وتجمع على إموان أو إماء، والثاني أشهر وأكثر استعمالًا، ومنه الحديث: "لا تمنعوا إماءَ الله مساجد الله" أخرجه البخاري (٢/ ٣٨٢) - ومسلم (١/ ٣٢٧).
ديوان القتال الكلابي ص ٥٤ - أمالي القالي (٢/ ٢٢٣) - اللسان "أما".
(٤) البيت لامرىء القيس وهو في ديوانه ص ٣٢.
(٥) (صلى الله عليه وسلم) من "ب" "أ".
(٦) أخرج سبب النزول هذا مسلم في صحيحه- كتاب الحيض (١/ ٢٤٦/ ٣) من حديث
أنس بن مالك، وأبو داود في سننه (١/ ٦٧)، والترمذي (٥/ ٢١٤)، والنسائي (١/ ١٥٢).
(٧) في "ب": (صلى الله عليه وسلم).
(٨) أسيد بن الحضير بن سماك الإمام أبو يحيى الأنصاري الأوسي، أحد النقباء الاثني عثر ليلة العقبة. وكان أبوه رئيس الأوس، فقتل يومئذ قبل عام الهجرة. آخى النبي -صلى الله عليه وسلم- بينه وبين زيد بن حارثة، قال - صلى الله عليه وسلم -: "نعم الرجل أسيد بن حضير" أخرجه الترمذي وإسناده جيد كما قال الذهبي. توفي سنة عشرين من الهجرة.
التاريخ الكبير للبخاري (٢/ ٤٧)؛ الاستيعاب (١/ ١٧٥)؛ أسد الغابة (١/ ١١١)؛ الإصابة (١/ ٧٥)؛ شذرات الذهب (١/ ٣١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?