Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 408 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 408
Jumlah yang dimuat : 1746

وقوله: {إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} تنبيه للمخاطبين وحثٌّ على الائتمار بالأوامر.

وقوله: {حَافِظُوا} الآيتان عارضتان في إيتاء الأحكام الأزواج من حيث التلاوة والكتابة واتصالهما بما قبلهما من حيث قوله: {إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} إذ هو يقتضي المحافظة على الصلاة وغيرها والمحافظة محافظة الأموال على إقامتها، وهي مفاعلة من (١) الحفظ وهو ضد التضييع، وقيل: المحافظة المواظبة، فكذلك عداها بـ (على)، وقيل: صلاة الوسطى غير داخلة في الصلوات لأنها عطف عليها، وقيل: دخلت فيها إلا أنه ذكرها ثانيًا تشريفًا لها (٢).

و {الْوُسْطَى} الذي بين شيئين. قال ابن عباس (٣) وعائشة (٤) وحفصة (٥) (٦) وأبو هريرة (٧) أنها صلاة العصر، وعن أبي روق (٨) في قوله:


(١) في "أ": (محافظة الحفظ).
(٢) قوله: {وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى} هي عند التحقيق صلاة العصر، فيكون من باب ذكر الخاص بعد العام، ومثله قوله تعالى: {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (٦٨)} الرحمن: ٦٨ والوسطى فُعْلَى. وفعلى بمعنى التفضيل، ولا يبنى للتفضيل إلا ما يقبل الزيادة والنقص.
(٣) الطبري (٤/ ٣٤٩) من طريق العوفي ومن طريق آخر.
(٤) الطبري (٤/ ٣٤٦).
(٥) حفصة أم المؤمنين بنت أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، تزوجها النبي عليه الصلاة والسلام بعد انقضاء عدَّتها من خنيس بن حذافة السهمي في سنة ثلاث من الهجرة، وصحَّ أنه عليه الصلاة والسلام طلَّق حفصة تطليقة ثم راجعها بأمر جبريل عليه السلام له: إنها صوامة قوَّامة وهي زوجتك في الجنة.
قال الذهبي: إسناده صالح. توفيت حفصة سنة إحدى وأربعين بالمدينة.
تاريخ الإِسلام (٢/ ٢٢٠)؛ تهذيب التهذيب (١٢/ ٤١١)؛ الإصابة (١٢/ ١٩٧)؛ شذرات الذهب (١/ ١٠).
(٦) الطبري (٤/ ٣٤٨).
(٧) الطبري (٤/ ٣٤٤).
(٨) أبو روق الهمداني عطية بن الحارث، سمع أنس بن مالك والشعبي وإبراهيم التيمي والضحاك وغيرهم من الأعلام، قال ابن عبد البر: ليس به بأس، صالح الحديث، وهكذا قال أحمد وابن معين، وهو صاحب التفسير.
تهذيب التهذيب (٧/ ٢٢٤)؛ الكنى للحاكم (١/ ١٥٨)؛ الجرح والتعديل (١٣/ ٣٨٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?