Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 434 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 434
Jumlah yang dimuat : 1746

بباله أنَّى يحيي هذه الله بعد موتها فتلفظ به من غير إنكار، فابتلاه الله في الحال.

وقوله: {أَوْ كَالَّذِي} معطوف (١) على معنى {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ} وقد ذكرنا أن معناه هل رأيت كمثله، وقيل: معناه أو الذي على طريقة من يعبر عن يقين بمثله {خَاوِيَةٌ} خالية، ويعبر به عن الزوال والسقوط {عُرُوشِهَا} والعرش البناء من غير سقف أي ظل، وكان ابن عمر إذا نظر إلى عروش مكة قطع التلبية (٢) (إحياء القرية) عمارتها.

{كَمْ لَبِثْتَ} أقمت بمكان أو على حال، وإنما قال {يَوْمًا} لأنه لم يرَ الشمس حتى انتبه، فلما حقق النظر رأى بقيَّة أثر الشمس فقال: أو بعض يوم، وإنما لم يشعر بمدة لبثه لأحد معنيين: إما لأنه لما غير عليه الحال أنساه الحالة الأولى أعني (٣) حالة الموت، وإما لأنه لم يرَ في حال الموت شيئًا كالنائم الذي لا يحتلم لم يدر مقدار نومه وإن رأى رؤيا


(١) قوله تعالى: {أَوْ كَالَّذِي} قيل أنه معطوف على المعنى، وتقديره عند الكسائي والفراء: هل رأيتَ كالذي حاجَّ إبراهيم أو كالذي مرَّ على قرية. والعطف على المعنى معروف في كلام العرب، ومنه قول زهير:
تقيٌّ نقيٌّ لم يُكَثِّر غنيمةً ... بنَهْكَةِ ذي قُرْبَى ولابِحَقَلَّدِ
فإن معناه: ليس بمكثر ولا بحقلد، وجاءت الباَء زائدة في خبر "ليس".
وقيل: إنه منصوب على إضمار فعل، وإليه ذهب الزمخشري وأبو البقاء، والتقدير: أو رأيتَ مثل الذي.
وقيل: الكاف زائدة كقوله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}.
وقيل: إن الكاف اسم بمعنى مثل، لا حرف، وهو مذهب الأخفش، وهذا أقرب الأقوال - والله أعلم. وان كان جمهور البصريين على خلافه، ويشهد له قول الشاعر ينسب لامرىء القيس:
وإنك لم يفخر عليك كفاخرٍ ... ضعيفٍ ولم يَغْلِبْكَ مثلُ مُغَلَّبِ
معاني القرآن للفراء (١/ ١٧٠) - ديوان زهير ص ٢٣٤ - الكشاف (١/ ٣٨٩) - الإملاء (١/ ١٠٩) - ديوان امرئ القيس ص ٤٤.
(٢) ابن خزيمة في صحيحه (٤/ ٢٠٦)، ويروى عن عمر كذلك كما في شرح مسلم للنووي (٨/ ٢٠٤).
(٣) في الأصل: (عني).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?