Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 441 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 441
Jumlah yang dimuat : 1746

يعتقد قدره (١) في نفسه فيبتلى بمن فوقه. و (الاحتراق) افتعال من الإحراق، والإحراق إفساد (٢) النار الشيء.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا} فيها أمر بالنفقة فهو على الوجوب، ولذلك قلنا العشر واجب من قليل الخارج وكثيره، ولقوله - عليه السلام -: "فيما سقت السماء العُشر" (٣) و (التمِمم) القصد و {الْخَبِيثَ} ضدّ الطيب، والمراد به الحرام، وقيل: هو الرديء من الجنس كالمهزول والمسن من السائمة والسود من البيض والدقل من الرطب والمتدود من الرطاب {وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ} من غير مائكم {إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ} أي إلا على إغماض أو بإغماض عن حقكم مسامحة {حَمِيدٌ} محمود في صفاتِهِ وقيل: شكور مثنٍ على عباده بخير وفقهم هو له، فعملوه بإذنه.

{الْفَقْرَ} خلو اليد عن المال، فالشيطان يخوِّف المتصدِّق به ويأمره بمنع الزكاة، عن مقاتل: كل فحشاء في القرآن فهو بمعنى الزنى إلا هذه.

{يُؤْتَ الْحِكْمَةَ} اتصالها بما قبلها من حيث إن من أوتي الحكمة اعتقد وعد الله لا وعد الشيطان (٤).

وفي قوله: {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ} حثٌّ على الصدقة والعزم على الخير وإيجابه والنذر إيجاب خير في الذمة والتزام طاعة لم يكتبها الله، وفي الحديث: "قضى عمر وعثمان في الملقاط بنصف نذر الموضحة" (٥)


(١) (قدره) ليست في الأصل.
(٢) في "ب": (الفساد).
(٣) أخرجه البخاري (١/ ٣٧٧)، وأبو داود (١٥٩٦)، والنسائي (١/ ٣٤٤)، والترمذي (١/ ١٢٥)، وابن ماجه (١٨١٧) وغيرهم عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- مرفوعًا.
(٤) الحكمة كما قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: هو حكمة القرآن، وهو أن يعرف ناسخه ومنسوخه، ومقدمه ومؤخره، ومحكمه ومتشابهه، وحرامه وحلاله، وأمثاله. أخرجه البخاري
(٥/ ٧)، والبغوي في تفسيره (١/ ٢٩١).
وقال ابن وهب وابن زيد: الحكمة: الفقه في الدين، ورجح الطبري أن معناه: الإصابة فعلًا وقولًا، وقال: إن جميع الأقوال التي قالها القائلون داخلة فيما قلنا.
(٥) لم أجد للأثر أصلًا فيما بين يدي من المصادر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?