Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 447
Jumlah yang dimuat : 1746

المغيرة ابن عبد الله المخزومي وغيرهم من قريش وكانوا (١) قد أسلموا على أن كل ربا (٢) عليهم فهو موضوع (٣) (وكل ربا (٤) لهم فهو غير موضوع) (٥) وكان - عليه السلام - (٦) أمر بأن يكتب لهم أن لهم ما للمسلمين وعليهم ما على المسلممن، وكان فعلهم (٧) هذا دفعًا لهم وحسن نظر في شأنهم من غير خيانة ولا غَدْر، كما روي أن رجلًا أسلم على أن لا يصلِّي إلا صلاتين فقبل (٨) - عليه السلام - (٩) إسلامه، فلما تمكَّن الإسلام من قلبه دخل في الصلوات كلها، وهؤلاء الثقفيّون ظنّوا أنه أجابهم إلى ملتمسهم فلما حلَّ الأجل طالبوا بني المغيرة فاختصموا إلى عتَّاب بن أسيد (١٠) فكتب أسيد قصتهم إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (١١) فأنزل الله الآية وبعثها النبي - عليه السلام - (١٢) إليهم فأذعنوا لأمر الله وعلموا أن حكم المؤمنين (١٣) ذلك لا


(١) في الأصل: (فكانوا).
(٢) في "أ" "ي": (الربوا).
(٣) رواه الطبري (٥/ ٥٠)، والواحدي في أسباب النزول (٨٨)، ورواه ابن أبي حاتم (٢٩١٣)، وذكره ابن حجر في "العجاب" ص ٤٦٠.
(٤) في "أ" "ي": (الربوا).
(٥) ما بين (...) ليس في "أ".
(٦) (السلام) ليس في "ي".
(٧) في "أ" "ي": (فعله).
(٨) في الأصل: (وقبل).
(٩) (السلام) ليس في "ي".
(١٠) هو عتاب بن أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس القرشي الأموي، يكنى أبا عبد الرحمن، وقيل: أبو محمد، أسلم يوم فتح مكة، واستعمله النبي -صلى الله عليه وسلم- على مكة عام الفتح حين خروجه إلى حنين، ولم يزل أميرًا عليها حتى قبض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأقره أبو بكر عليها، ولم يزل عليها واليًا إلى أن مات، وكانت وفاته يوم مات أبو بكر الصديق وقيل غير ذلك.
الاستيعاب (٣/ ١٠٢٣)؛ تهذيب التهذيب (٧/ ٨٢)؛ معجم الصحابة (٢/ ٢٧٠)؛ الإصابة
(٤/ ٤٢٩).
(١١) (صلى الله عليه وسلم) من "ب".
(١٢) (السلام) ليس في "ي" وفي "ب": (صلى الله عليه وسلم).
(١٣) في "ب": (المسلمين).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?