Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 475 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 475
Jumlah yang dimuat : 1746

بيته حتى صار يحتدق على نفسه ثم يطمِع في ملك الملوك! فأنزل الله الآية (١) تنافيه معنى الدعاء والسؤال، و {اللَّهُمَّ} في الأصل: يا الله، فعلّق بآخره الميمان بدلًا عن حروف النداء عند البصريين. وقال الفراء: أرى أن الميم في آخره بقية كلام وتقديره: يا الله أم بالخير، أي: اقصد، مثل هلم إلينا، وقيل: ميم جمع ألحقت بالاسم وذلك جمع الخلق (٢)، و {اللَّهُمَّ} على هذا آله الخلق وآله العباد زيدت ميم أخرى للتأكيد أو زيادة كما زيدت في عبثم ونحوه.

وعن الحسن أن {اللَّهُمَّ} مجمع الدعاء. وعن أبي رجاء العطاردي: في هذا جماعة سبعين (٣) اسمًا من أسماء الله تعالى. وعن النضر بن شميل (٤): من


(١) أخرج الطبري في تفسيره (٥/ ٣٠٣) وابن أبي حاتم (٢/ ٦٢٤) عن قتادة قال: ذكر لنا أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - سأل ربه أن يجعل له ملك فارس والروم في أمته، فأنزل الله: {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ ...} آل عِمرَان: ٢٦ وهذا إن صحَّ فهو قريب مما ذكره المؤلف في سبب النزول، لكن الانقطاع فيه ظاهر بين قتادة والنبي - صلى الله عليه وسلم -.
(٢) قال الفراء: "اللهم" كلمة تنصبها العرب، وقد قال بعض النحويين منهم الخليل كما ذكره سيبويه: إنما نصبت إذ زيدت فيها الميمان لأنها لا تنادى بـ"يا" كما تقول: يا زيد، فجعلت الميم فيها خلفًا من "يا".
ومنه قول الراجز:
وما عليكِ أن تقولي كُلَّمَا ... صلَّيتِ أوسَبَّحتِ يا اللهم ما
... أُرْدُدْ علينا شيخنا مُسَلَّمَا
وهذا خاص بهذا الاسم الشريف - الله- ولا يجوز في غيره، ولذا لا يجوز الجمع بينها وبين حرف النداء في هذا الاسم، فلا تقل - يا اللهمَّ-، وهذا رأي البصريين إلا أنهم أجازوا الجمع في ضرورة الشعر كما في البيت السابق.
وأما الكوفيون فقالوا: الميم المشددة بقية فعل محذوف تقديره: أُمَّنَا بخير. أي: اقصدنا به من قولك أَمَّمْتُ زيدًا: أي قصدته، ومنه قوله تعالى: {وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ} المَائدة: ٢ أي: قاصديه. وهذا رأي الفراء كما ذكره المؤلف.
والكلام يطول حول هذه الكلمة وما فيها من أحكام ليس هذا مقام بسطها.
معاني القرآن للفراء (١/ ٢٠٣)؛ الكتاب (١/ ٣١٠)؛ الدر المصون (٣/ ٩٧)؛ الطبري (٥/ ٢٩٩).
(٣) في "ب": (سبعين ألفًا) وهو خطأ.
(٤) في "ب": (النضر بن محمَّد بن شميل) وهو خطأ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?