Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 481 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 481
Jumlah yang dimuat : 1746

بالسجود، وأمره بأن ينبئهم بأسماء الأشياء {ذُرِّيَّةً} نكرة نصب على البدل (١) {سَمِيعٌ عَلِيمٌ} لمقالة امرأة عمران حنَّة (٢).

وعمران هو ابن ماثان بن إلياقيم (٣) من ولد داود (٤) من أشراف بني إسرائيل وعبَّادهم، وكان صهرًا (٥) لزكريا النبي -عليه السلام-. إيشاع (٦) أخت مريم و (المحرر) الذي تجرد للعبادة. ويكون حبيسًا (٧) لخدمة المسجد لا يعمل للدنيا فهو المعتق في اللغة، {وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى} لأن الذكر يمكنه لزوم المسجد (٨) عامة أحوالِهِ. {وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ} عارض تلفظت به لحاجة في نفسها وليس بمتصل بالدعاء، فمن قاله جعل مريم من أسماء الأعلام، وقيل: هو متصل بالدعاء، ومريم التي لا تريد الرجال، وقيل: لا تطاوع في الشر. وعن أبي هريرة أن النبي -عليه السلام- قال: "ما من مولود إلا ويمسُّه الشيطان حين يولد ولذلك يستهلُّ (٩) صارخًا إلا مريم وابنها" (١٠). وهذا عموم بمعنى الخصوص لأنَّه روي أنَّ الملائكة (١١) نزلت يحرسون نبينا -عليه السلام-


(١) وقيل إن "ذريةً" منصوبة على الحال، والتقدير: اصطفاهم حال كونهم بعضهم من بعض، والعامل فيها "اصطفى".
الدر المصون (٣/ ١٢٩).
(٢) هي حنة بنت فاقود بن قبيل والدة مريم، انظر: قصص الأنبياء لابن كثير ٥٠٠٨.
(٣) في الأصل: (يعاقيم) وهو خطأ، وهو ليس والد (ماثان) بل هو أحد أجداده، كما في رواية ابن عساكر التي ذكرها ابن كثير في قصصه ٥٠٨.
(٤) ذكر الطبري نسب عمران فقال: هو عمران بن ياشهم بن أمون بن منش ابن حزقيا بن أحزيق بن يوثم بن عزاريا بن أمصيا بن ياوش بن أحزيهو بن يارم بن يهفاشاط بن أيشا بن أبيا بن رحبعم بن سليمان بن داود بن أيشا.
الطبري (٥/ ٣٣١).
(٥) في الأصل: (منهم)، وفي "أ" وجد بياض.
(٦) كتبت في كل النسخ (بايلشفاع)، وهو خطأ والتصحيح من المصادر، انظر: ابن عساكر تاريخ مدينة دمشق (٦٤/ ١٦٨)، والمناوي في فيض القدير (١/ ٤٨).
(٧) في الأصل: (جليسًا).
(٨) ما بين ...، من "ي" فقط.
(٩) في الأصل و "أ": (يهتل)، وهو خطأ.
(١٠) رواه البخاري (٤٥٤٨)؛ ومسلم (٢٣٦٦).
(١١) في "ب": (لأن الملائكة).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?