Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 525 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 525
Jumlah yang dimuat : 1746

وأجابوه بالسمع والطاعة زاد الله في تلك العدة وهذا أصح (١)؛ لأنه قال: {مِنْ فَوْرِهِمْ} أي على وجههم وحالهم دون وقت آخر، قيل: كانت جملة الملائكة يومئذٍ ثمانية آلاف لأن (بل) يثبت الثاني يدفع الأول في اللفظ ولا يثبتهما معًا، وقال في "الأنفال": {بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ} الأنفال: ٩ وذلك يكون ألفين وألفان مع ثلاثة آلاف خمسة آلاف، {مُسَوِّمِينَ} قال ابن عباس والحسَن وقتادة ومجاهد والضحاك أنها الصوف في نواصي الخيل وأذنابها (٢)، وعن ابن عباس: عمايم بيض كانوا يتدلون بين أكتافهم، وقيل: كانت عمايم صفر مثل عمامة الزبير يومئذٍ (٣)، وقال مجاهد: كانت أذناب خيلهم محزوزة (٤)، وقيل: كانوا على خيل بُلق (٥)، فالجمع بين الأقاويل ممكن ما خلا لون العمايم فإنها تخيلت لقوم بلون ولقوم بلون.

{وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ}: الإمداد، وقيل: الوعد المشروط. وإن عظمت


(١) وهو اختيار الطبري لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال للمؤمنين: {أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلَاثَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ} آل عِمرَان: ١٢٤ فوعدهم بثلائة آلاف ثم وعدهم بعدها بخمسة آلاف إن صبروا واتقوا الله.
الطبري (٦/ ٢٨)؛ ابن كثير (١/ ٤٩١).
(٢) رواه الطبري (٦/ ٣٦)؛ وابن أبي حاتم (٤١١٢) عن ابن عباس؛ ورواه ابن أبي حاتم (١٣٧٠) عن مجاهد قال: محذفة أعرافها معلمة نواصيها بالصوف والعهن، ورواه (١٣٧٢) عن مجاهد قال: معلمين مجززة أذناب خيولهم عليها العهن والصوف. ورواه ابن أبي شيبة (٣٢٧٢١)؛ والطبري (٦/ ٣٤)؛ وابن المنذر في التفسير (٨٩٣، ٨٩٤) عن قتادة.
(٣) أخرجه الإمام أحمد في الفضائل (١٢٦٨، ١٢٦٩؛ ٣/ ٧٥٤)؛ وعبد الرزاق في التفسير وابن أبي شيبة (٢٤٧٥٣، ٣٢٧٢٤، ٣٦٧٠٣)؛ والطبري في التفسير (٤/ ٨٣)؛ وابن أبي حاتم (١٣٧٤)؛ والطبراني في الكبير (٥١٨)؛ وابن المنذر في التفسير (٨٩٦)، وذكره ابن عبد البر في الاستيعاب (٢/ ٥١٣)؛ وابن إسحاق في السيرة (٣/ ٢٨٢)؛ وابن عساكر (١٨/ ٣٥٣ - ٣٥٤).
(٤) سبق تخريجه.
(٥) أخرجه الطبري (٦/ ٣٥) عن الربيع، وأخرجه أيضًا عن قتادة، وعزاه السيوطي في الدر (٢/ ٧٠) إلى عبد بن حميد، وقد روي من غير هذا الوجه عن غير قتادة والربيع.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?