Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 539 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 539
Jumlah yang dimuat : 1746

{بِإِذْنِ اللَّهِ} ها هنا قدر الله، وفي الآية تشجيع للمؤمنين، كتب {كِتَابًا مُؤَجَّلًا} مؤقتًا، ومثله يجيء للتأكيد كقوله: {وَعْدُ اللَّهِ} الرعد: ٣١، {كِتَابَ اللَّهِ} البقرة: ١٠١، {صُنْعَ اللَّهِ} النمل: ٨٨، و {رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ} الإسراء: ٢٨، و {جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ} النبأ: ٣٦ (١).

{ثَوَابَ الدُّنْيَا} الغنيمة، والذكر و {ثَوَابَ الْآخِرَةِ} المغفرة والأجر (٢). والمرافى بالشاكرين مريدو ثواب الآخرة، وإنما كرر وعد جزائهم للتأكيد، وقيل: لما يجمع لهم من ثواب (٣) الدارين.

{وَكَأَيِّنْ} في معنى كم (٤)، والقتل واقع على النبي وعلى الربيين معه في قراءة من قرأ بغير ألف، والوهن منفي عن الباقين كذلك على قراءته، كقول الرجل: هزمنا بنو فلان وقتلونا، أي: قتلوا أصحابنا، والربيّون جمع ربية وهي الجماعة، وقيل: العربي والرباني الرجل المنسوب إلى الرب (٥)،


(١) أي كما في قوله تعالى: {وَعْدَ اللَّهِ} الروم: ٦، و {كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} النِّساء: ٢٤، و {صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} النَّمل: ٨٨، و {رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ} الإسرَاء: ٢٨، و {جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ} النَّبْأ: ٣٦.
(٢) المثبت من "ي"، وفي بقية النسخ: (وثواب المغفرة الآخرة المغفرة).
(٣) في الأصل: (الثواب).
(٤) قوله "كأَيِّنْ" مركبة من كاف التشبيه ومن "أي"، وحدث فيها بعد التركيب معنى التكثير المفهوم من "كم" الخبرية، ومثلها في التركيب وإفهام التكثير: "كذا" في قولهم: له عدي كذا درهمًا. والأصل كاف التشبيه و"ذا" الذي هو اسم إشارة، فلما ركِّبَا حدث فيهما معنى التكثير، و"كأين" من حقها أن يوقف عليها بغير نون لأن التنوين يحذف وقفًا، إلا أن الصحابة كتبتها "كأين" بثبوت النون، فمن ثم وقفَ عليها جمهور القرَّاء بالنون اتباعًا لرسم المصحف، ووقف أبو عمرو وغيره من القراء عليها فقالوا "كأي" من غير نون على القياس.
الكشف (١/ ٣٥٧)؛ البحر (٧٢٣)؛ الحجة (٢/ ٢٤٠).
(٥) قوله "رِبِّيون" قرأ الجمهور بكسر الراء، وقرأ علي وابن مسعود وابن عباس وعكرمة والحسن وأبو رجاء وعطاء بضمِّها، وقراءة أخرى لابن عباس بفتح الراء فيما رواه قتادة عنه، قال الزجاج: قراءة الضم بمعنى الجماعات الكثيرة.
القرطبي (٢/ ١٧٥)؛ الكشاف (١/ ٤٢٤)؛ بحر العلوم للسمرقندي (١/ ٣٠٦)؛ المحتسب لابن جني (١/ ٢٧٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?