Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 577
Jumlah yang dimuat : 1746

الخافض تقديره: بكلالة، أي: بإحاطة (١) (٢) وإحداق به، ومنه سمي الإكليل إكليلًا، والكلالة يعبر به عن الموروث مرة وعلى الوارث أخرى، فالموروث الذي لا يرثه الأب والجد من فوقه، والولد من دونه، والموروث الذي ليس (٣) بينه وبين الموروث والد، وإليه ذهبَ أبو بكر الصدِّيق وابن عباس وأبي بن كعب وزيد بن ثابت وهو قول عمر، ثم رجع وقال: الكلالة من لا ولد له سواء كان له والد أم لم يكن. وروي عنه أنه لم يقل فيه شيئًا.

{وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ} من الأم، فإن كانوا أي كانت الإخوة والأخوات أكثر من ذلك" أي من واحد.

{غَيْرَ مُضَارٍّ} حال للموصي وهو أن يضار ورثته بأن يزيد وصيته على الثلث {وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ} كقوله: {فَرِيضَةً} النساء: ١١، وقيل: منصوب بإضمار فعل {عَلِيمٌ} لإفادته العلم والحلم (٤) {حَلِيمٌ} لحلمه عن المضار بالوصية ومنعه نفاذ وصيته لئلا تحق (٥) مضارته فتحق (٦) عقوبته.


(١) في إعراب الكلالة أوجه عدة تختلف باختلاف تفسيرهم لمعنى الكلالة. فجوز بعضهم أن تكون حالًا منصوبة هذا إن فُسِّرَت الكلالة بمعنى الميت، ويجوز أن تقدر على حذف مضاف والتقدير: ذا كلالة، ويجوز أن تكون جملة "يورث كلالة" خبرًا لكان وتكون كلالة على هذا إما حالًا من الضمير في "يورث" وإما أن تكون مفعولًا من أجله والتقدير: يورث لأجل الكلالة. وإما أن تكون نعتًا لمصدر محذوف، والتقدير: يورث وراثة كلالة. ويجوز أن تكون مفعولًا ثانيًا لـ "يورث"، وهناك أوجه إعرابية يطول ذكرها.
الإملاء (١/ ١٦٩)، معاني القرآن للزجاج (٢/ ٢٥)، إعراب القرآن للنحاس (٢/ ٤٠٠)، الدر المصون (٣/ ٦٠٦).
(٢) في "أ": (حاطه).
(٣) (ليس) ليست في "أ".
(٤) في "أ": (العلم).
(٥) المثبت من "ب"، وفي البقية: (يحق) بالياء.
(٦) في "أ": (ويحق).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?