Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 588 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 588
Jumlah yang dimuat : 1746

الحسن (١). والظاهر أنه بذل المال في السفاح دون النكاح لتقدم {أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ} والاستثناء منقطع لأن التجارة عن تراضٍ ليست من جنس المنهي عنه، قيل: لما نزلت هذه الآية امتنع الناس عن التبسط حتى نزل {لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ} النور: ٦١ في سورة "النور". {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ} أي: لا يقتل بعضكم بعضًا، وقيل: هو نهي عن أن يقتل الرجل نفسه. وإنما وصف نفسه بالرحمة لأنه أراد بنا الخير حيث نهانا عن أكل المال بالباطل وقتل النفس المحظورين بالعقل قبل الوحي ذلك إشارة إلى قتل النفس عن عطاء، وقيل: إلى الظلم الموجود في أكل الأموال وقتل الأنفس جميعًا، وقيل: إلى ما نهى من أول السورة إلى هنا. وقوله: {فَسَوْفَ نُصْلِيهِ} جزاء وشرط وليس بخبر (٢) {وَكَانَ ذَلِكَ} أي: الإصلاء {يَسِيرًا} غير عسير.

{إِنْ تَجْتَنِبُوا} الاجتناب والمجانبة أن تدع الشيء جانبًا ولا تتعرض له. و (الكبائر) المجمع عليها ثلاثة (٣)؛ الشرك: قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ} النساء: ٤٨، والكفر: {وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ} المائدة: ٥، والنفاق، وما عداها مختلف فيه، فقيل: كل ما نهى من أول السورة إلى هاهنا من الكبائر، وقيل: كل ما أوجب الحد. وقيل: كل ذنب أوجب الله عليه (٤) حدًّا في الدنيا وتوعَّد عليه بالنار في الآخرة، وقيل: كل ذنب كان محظورًا في قضية العقل قبل الوحي، وقيل: كل (٥) ما أرسل الله في ذلك رسُولًا وعاقب عليه أمة، وقيل: ما يرجع إلى فسق الديانة والاعتقاد، وقيل: ما يبطل العدالة، وقيل: ما وصفه الله في القرآن بالعظم أو الكبر


(١) أخرجه ابن جرير عن الحسن (٦/ ٦٢٧).
(٢) لأن "الفاء" رابطة لجواب الشرط و"سوف" حرف استقبال و"نصلي" فعل مضارع والهاء مفعول به أول و"نارًا" مفعول به ثان، والجملة في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. ولذا كما قال المؤلف أن الجملة ليست بخبر.
(٣) في جميع النسخ: (ثلاث)، والمثبت من "ب".
(٤) في "ب": (فيه).
(٥) في "أ" "ب": (كل ما).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?