Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 602
Jumlah yang dimuat : 1746

سليمان -عليه السلام- فالملك العظيم ملكه. وقال السدي (١) كذلك إلا أنه قال:

وآل إبراهيم داود -عليه السلام- وملكه سليمان -عليه السلام- وملكه. كان قد أبيح

لداود -عليه السلام- (٢) تسع وتسعون امرأة مهرية وثلثمائة سرية، ولسليمان ثلثمائة

حرة وسبعمائة سرية، وقيل: إبراهيم وما آتاه الله تعالى (٣) في (٤) النساء.

وذلك أن اليهود عيّروا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (٥) قالوا: لو كان نبيًا لشغله شأن

النبوة عن شأن النساء، فبيَّن الله تعالى حالة من مضى من الأنبياء حجة

لنبيّه -عليه السلام-، وقال قتادة: {النَّاسَ} العرب (والفضل) النبوة (٦)، والوجه أنهم

حسدوهم وقالوا: هذا أمر لا يكون إلا في بني إسرائيل، فبين الله أنهم

وبنو إسرائيل شرع سواء لأنهم جميعًا من ابني إبراهيم: إسماعيل وإسحاق

فكانا اثنين آتاهما الله تعالى الكتاب والحكمة والملك، وقيل: {النَّاسَ}

محمَّد وأصحابه (٧)، وعن الحسن: أن الملك العظيم النبوة (٨)، وقيل:

الإمداد بالملائكة.

الهاء في {بِهِ} و {عَنْهُ} راجعة إلى النبي -عليه السلام- (٩). وقيل: إبراهيم،

وقيل: إلى الخبر عن آل إبراهيم (١٠). {سَعِيرًا} لمن صد عنه.


(١) ابن جرير (٧/ ١٥٩)، وابن أبي حاتم (٥٤٧٢، ٥٤٧٧، ٥٤٨٠).
(٢) (-عليه السلام-) ليست في "ب".
(٣) (تعالى) ليست في "ب".
(٤) المثبت من الأصل، وفي البقية: (هذه).
(٥) (- صلى الله عليه وسلم -) من "أ"، وفي "ب": (النبي -عليه السلام-).
(٦) ابن جرير (٧/ ١٥٥).
(٧) ذكره ابن الجوزي في زاد المسير (٢/ ١١٠) وعزاه للماوردي.
(٨) لم أجده.
(٩) (السلام) ليست في "ي".
(١٠) أما أن الهاء عائدة إلى النبي فذكره عن مجاهد الطبري (٧/ ١٦١)، وابن المنذر (١٩٠٥)، وابن أبي حاتم (٥٤٨٤).
وأما من قال هو إبراهيم فهو مذكور عن السدي، رواه ابن المنذر (١٩٠٦)، وابن أبي حاتم (٥٤٨٦، ٥٤٨٨).
وأما عن آل إبراهيم فقد ذكر عن قتادة. رواه ابن المنذر (١٩٠٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?