Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 633
Jumlah yang dimuat : 1746

{إِلَّا شَيْطَانًا} جنيًا كافرًا متمردًا وهو إبليس لعنه الله، ويحتمل أن النفي الثاني نفي المستثنى المثبت من قبل على سبيل التحقيق واعتبار الأصل كقوله: {يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ} البقرة: ٩، وقوله: {وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى (١)} الأنفال: ١٧، وقوله: {فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ} الأنعام: ٣٣ و (المريد): المتجرد بالشر، والصخرة المراد العاصي (٢) هي الملساء، والشجرة المراد التي تساقطت أوراقها، والجدار المملس الممرد، والرجل الأمرد: الذي لا لحية له.

{لَأَتَّخِذَنَّ} أي: بعزتك لأتخذن وهو في معنى قوله: {لَأُغْوِيَنَّهُمْ} ص: ٨٢ وإنما قال هذا: بعد زوال المعرفة وألا يعلم أنه ليس بمعجز لله لا بمعاند إياه، والمراد بالنصيب المفروض غير المخلصين، و (المفروض): المقطوع المحدود بالتقدير.

{وَلَأُضِلَّنَّهُمْ} إضلاله تزيينه وتمنيته ووسوسته بالعمل وأمره ووسوسته وكلامه من حروف الأصنام {فَلَيُبَتِّكُنَّ} يقطعن {آذَانَ الْأَنْعَامِ} أي: بحر البحيرة، {فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ} تغير الدين والفطرة؛ عن ابن عباس، الإخصاء؛ عن أنس وعكرمة (٣)، والوشم؛ عن ابن مسعود والحسن (٤)، وقيل: هو وصل الشعور، وقيل: هو اكتفاء الرجال بالرجال والنساء بالنساء.


(١) (ولكن الله رمى) من الأصل فقط.
(٢) في "أ" "ب": (المعاصي).
(٣) أما عن ابن عباس رواه ابن أبي شيبة (١٢/ ٢٢٧)، وابن جرير (٧/ ٤٩٥).
وأما عن أنس فرواه عبد الرزاق (٨٤٤٤)، وابن أبي شيبة (١٢/ ٢٢٦)، وابن جرير (٧/ ٤٩٤).
وأما عن عكرمة رواه عبد الرزاق في تفسيره (١/ ١٧٣)، وفي "المصنف" (٨٤٤٥)، وابن جرير (٧/ ٤٩٥، ٤٩٦).
(٤) أما عن ابن مسعود فرواه ابن جرير (٧/ ٥٠١، ٥٠٢).
وأما عن الحسن فعزاه صاحب الدر المنثور (٥/ ٢٦)، لعبد بن حميد وابن المنذر وهو عند ابن جرير (٧/ ٥٠١)، وابن أبي حاتم (٤/ ١٠٧٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?