Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 672
Jumlah yang dimuat : 1746

{وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ}؟ وكيف (١) أداة تعجب (٢) وهو استبقاء درجة وجودة تحكيمهم النبي -عليه السلام- (٣) وتسليمهم له وهم به (٤) منكرون مع (٥) مخالفتهم التوراة وهم به مقرُّون.

{يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا} إنما وصفهم بالإسلام ليميز بينهم وبين الذين هادوا فإن الأنبياء -عليه السلام- بقوا على محض الفطرة المجردة وهي الإسلام (٦) ولم يقبلوا بسنن (٧) {لِلَّذِينَ هَادُوا} يدل على أن (٨) شريعة التوراة كانت مختصة باليهود دون غيرهم في زمانهم إلى أن خوطبنا باتباع شرائعهم فيما لم ينسخ، و (الأحبار): العلماء، واحدهم حبر {بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ} بدل من قوله لها، و (الاستحفاظ): المطالبة بالحفظ. وقد منّ الله علينا بأن ضمن حفظ كتابنا ولم يكله إلينا حيث قال: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (٩)} الحجر: ٩.

{مِنْ كِتَابِ} ليتبين له الجنس و {عَلَيْهِ} الهاء عائدة إلى (ما استحفظوا) أو إلى {كِتَابِ اللَّهِ}.


= قالوا بالنسخ وأنها منسوخة بقوله تعالى: {وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ} المَائدة: ٤٩ هم الحسن البصري وعكرمة والسدي ومجاهد وقتادة والزهري، روى عن الفريقين الطبري في تفسيره ورجح عدم النسخ وأن للحاكم الخيار في الحكم بين أهل العهد إذا ارتفعوا إليه. وقصة اليهود الذين احتكموا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المرأة التي زنت دليل على ما رجحه الطبري.
الطبري (٨/ ٤٤٤).
(١) في "أ": (فكيف).
(٢) في "أ" "ب": (التعجب).
(٣) في "أ": (النبي عليه النبي عليه).
(٤) في "ب": (له).
(٥) (مع) من "أ" "ب".
(٦) في الأصل و"أ": (ولم) مرتين.
(٧) في الأصل و"ب": (سيز).
(٨) في الأصل و"أ": (يدلان).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?