Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 700
Jumlah yang dimuat : 1746

فلبث أربعين صباحًا تنزل عليهم المائدة ضحى فلا تزال منصوبة يأكلون منها فوجًا فوجًا حتى إذا فاء الفي طارت وهم ينظرون في ظلها حتى توارت، وكان ينزل غبًّا، فأوحى الله إلى عيسى اجعل ما ترى رزقي للفقراء دون الأغنياء، فعظم ذلك على الأغنياء (١) وتشككوا (٢) الناس وقالوا: أترون (٣) أنها تنزل من السماء حقًا؟ فقال عيسى: تشمروا لعذاب الله، فمسخ منهم ثلثمائة وثلاث وثلاثون رجلًا خنازير في ليلة واحدة ولم يبيتوا (٤) الدواب ولم يأكلوا ولم يشربوا ولكنهم كانوا يبعدون (٥) الطريق ويترددون ثم ماتوا بعد ثلاثة أيام (٦).

{أُعَذِّبُهُ} عائد إلى (من يكفر) {لَا أُعَذِّبُهُ} عائد إلى الفعل المفعول وهو العذاب وذلك ما خصّهم من الألم المخصوص بهم حالة المسخ أو ما خصهم به من عذاب الآخرة.

{وَإِذْ} بمعنى إذا، لتحقق الوجوب (٧)، وعن السدي (٨) أنه للماضي وذلك عند رفعه إلى السماء، فالسؤال سؤال لوم وتقريع للنصارى عند الجمهور وسؤال الابتلاء والاختيار أي (٩) عند السدي روى أن عيسى -عليه السلام-


(١) (فعظم ذلك على الأغنياء) ليست في "أ".
(٢) في الأصل: (فشككوا).
(٣) في "ب": (تريدون).
(٤) في الأصل و"ب": (ينتهوا).
(٥) في الأصل و"ب": (يفدون في).
(٦) ابن أبي حاتم (٤/ ١٢٤٤ - ١٢٥٥)، وأبو الشيخ في "العظمة" (١٠١١) واستغربه ابن كثير في تفسيره.
(٧) بمعنى هل هذا القول وقع وانقضى أو سيقع يوم القيامة؟ قولان؛ فقيل: إنه لما رفعه إليه قال له ذلك. وعلى هذا تكون على بابها في الدلالة على المضي وهذا هو الظاهر الذي تدل عليه الآية، وقيل: إن الله سيقول له ذلك يوم القيامة وعلى هذا فـ "إذ" بمعنى "إذا" و"قال" بمعنى يقول.
الدر المصون (٤/ ٥١١).
(٨) أخرجه الطبري في تفسيره (٩/ ١٣٣)، وابن أبي حاتم (٧٠٥١).
(٩) (أي) ليست في "ب".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?