{عَلَى رَبِّهِمْ} على سؤال ربهم، وهذا إشارة إلى البعث وأمور الآخرة حتى غاية التكذيب.
{بَغْتَةً} فجأة وهو وقوع عن الموهوم. نداء الحسرة مجاز كنداء الويل والتمني، (التفريط): العجز والتضييع {فِيهَا} في الآيات، {أَوْزَارَهُمْ} جمع وزر، وهو الثقل المثقل للظهر، وقد وزر إذا أكمل الثقل فهو وازر {وَمَا} نكرة صلة، وقيل: تقدير اسم نكرة.
{وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا} أي: الحياة المقصورة على الاشتغال بالمنافع العاجلة لا حياة من يكسب الآخرة بإذن الله، و (اللهو) أشد من اللعب وهو ما يلهيك عما يعينك، تقول: لهوت إذا لعبت ولهيت إذا غفلت، وإنما خصّ بأن الآخرة للمتقين خير من الدنيا لأن الأطفال والمجانين تبع للمتقين غير منفردين بالحكم حتى.
{أَتَاهُمْ نَصْرُنَا} غاية الصبر والأيد الإصابة بالمكروه من قول أو فعل، ومما لا يبدل قوله: {وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ (١٧١) إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ (١٧٢)} الصافات: ١٧٢،١٧١ وفيه تسلية للنبي -عليه السلام- (١).
{كَبُرَ عَلَيْكَ} عظم عليك (٢)، {إِعْرَاضُهُمْ} أي: شأن كفرهم، وهذا شرط وجوابه إن استطعت مع جزاء مضمر، أي فافعل (٣)، {نَفَقًا} سربًا (٤)، {سُلَّمًا} مرقاة، وفي هذا تعجيز للنبي -عليه السلام-، وفي البأس إحدى الراحتين، أي: ليس بيدك شيء من الآيات الملجئة المضطرة فإنما أنت رحمة، {وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ} تنبيه على أنه شاء أن لا يجمعهم، وإنما نبه على
(١) في "ب": (للنبي صلى الله وسلم)، وفي "ي": (للنبي عليه).
(٢) (عظم عليك) ليس في "ب".
(٣) قوله: {وَإِنْ كَانَ كَبُرَ} الأنعَام: ٣٥ هذا شرط، جوابه الفاء الداخلة على الشرط الثاني، وجواب الثاني محذوف تقديره: فإن استطعت أن تبتغي فافعل، ثم جُعِلَ الشرط الثاني وجوابه جوابًا للشرط الأول.
الدر المصون (٤/ ٦٠٧).
(٤) في الأصل: (نفقًا في).