Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 759 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 759
Jumlah yang dimuat : 1746

وقوله: {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} يدل أن العرش (١) لم يكن مستوى عليه في هذه الأيام الستة مع كونه موجودأ من قبل لقوله: {وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ} هود: ٧ وهذا الكلام يفيد كون العرش آية على الربوبية يوجبُ العلم بمن شاهده من غير استدلال فإن العيون تتجه إليه عند رؤيةِ من تعالى عن الجهات (٢)، وأن الأسماع تصغي إليه عند استماع كلام من تعالى عن المخارج واللهات، وهو سرير كما شاء الله فوق السموات السبع وهو سقف الفردوس فيما يروى (٣)، ولقد سأل إسرافيل -عليه السلام- الرفيع عن عرش ربّ العزة قال: سألت اللوح (٤) عن عرش ربّ العزة قال: سألت القلم عن عرش ربّ العزة قال: إن للعرش ثلثمائة (٥) وستين ألف قائمة (٦) كل قائمة من قوائمه مثل الدنيا ستين ألف مرة، تحت كل قائمة ستون (٧) ألف مدينة في كل مدينة ستون ألف صحراء في كل صحراء ستون ألف عالم مثل الثقلين الإنس والجن ستين (٨) ألف مرة لا يعلمون أن الله تعالى خلق آدم ولا إبليس، ألهمهم الله أن يستغفروا لأبي بكر وعمر وعثمان وعليّ ويحبهم (٩)، ومصداق هذا الحديث قوله:


(١) (يدل أن العرش) من "ب" "ي".
(٢) تقدم الكلام عن الجهة في سورة "البقرة"، وأن مذهب أهل السنة والجماعة عدم الخوض في ذلك ابتداءً وعند التنزل مع الخصم يستفهم عن ذلك فإن أريد بالجهة ما يفتقر إليه الخالق ويحتاج إليه فهذا منتفٍ عن الله لأن الله هو الغني ولا يفتقر إلى شيء من خلقه. وان أريد بالجهة عكس ذلك فلا مانع من إثباته إلى الله.
انظر تفصيل ذلك عند قوله تعالى: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (١١٥)} البقرة: ١١٥.
(٣) ورد ذلك في حديث رواه البخاري (٢٦٣٧)، وأن العرش يطلق على سرير الملك، هذا لغةً.
(٤) في "ب": (الروح).
(٥) (قال: إن للعرش ثلاثمائة) ليست في "أ".
(٦) في الأصل (قامة).
(٧) (ستون) ليست في الأصل.
(٨) (ستين) ليست في "ب".
(٩) هذا حديث موضوع ذكره ابن النجار كما في "الوافي في الوفيات" وحكم عليه الصفدي بالكذب، وانظر: القتبي في "تذكرة الموضوعات" (٤٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?