Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 818
Jumlah yang dimuat : 1746

وأوهمها أنها تلد بهيمة أو تلد من فيها أو منخريها أو تلد ولدًا لا يعيش، فذكرت ذلك لآدم فأشفقا من ذلك ودعوا الله سبحانه وتعالى، وزعم إبليس أنه عبد صالح مجاب الدعوة ومنّاهما أنهما إن سميا الولد باسمه ووهباه منه دعا الله لهما، فشرطا ذلك فولدت حواء غلامًا صالحًا فسمَّياه عبد الحارث كما يقول الصديق للصديق: ولدي هذا عبدك على وجه الإكرام، ولم يعلما مراد إبليس من ذلك ولا عرفاه، فأعظم الله تعالى شأن تلك التسمية وأعظم الإنكار عليها بمكان نبوة آدم -عليه السلام- ورفعة رتبته ولعلمه سبحانه وتعالى بإبليس وبما يريد من تأسيس قاعدة الشرك والإفك وليس يبعد هذه الزلة والأكل من الشجرة في حالةٍ واحدة بغرور واحدٍ لما يروى أن قابيل ولد في الجنة ويدل عليه ضمير الجمع في قوله {اهْبِطُوا} البقرة: ٣٦ والولادة متصور في الجنة كما يتصور خلق حواء فيها من ضلع آدم، وقيل: قوله {صَالِحًا} يرجع إلى الجنس.

{جَعَلَا} يرجع إلى التوأمين فإن حواء كانت تلد في كل بطن توأمين ذكرًا وأنثى فهما اللذان جعلا له شركاء لآدم. {عَمَّا يُشْرِكُونَ} وقيل: الإشراك فعل الذرية وإنما أسند إلى الأبوين مجازًا، وقيل: النفس الواحدة غير آدم من الآباء فإنهم آحاد إلى نوح -عليه السلام- (١) والروح غير حواء من الأمهات لقوله تعالى: {خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا} الروم: ٢١.

وقيل: الخطاب متوجه إلى العرب من أولاد عدنان خاصة وأن المراد بالنفس واحد من آبائهم.

{تَغَشَّاهَا} غشيها {حَمْلًا خَفِيفًا} أي النطفة {فَمَرَّتْ بِهِ} أي قامت وقعدت من غير مشقة {أَثْقَلَتْ} صارت ثقيلة بالحمل {صَالِحًا} بشرًا سويًا أو بشرًا يولد من موضع الولادة أو ولدًا يعيش {شُرَكَاءَ} مصدر يراد به الاسم (٢)


(١) (السلام) ليست في "ي".
(٢) إذا كانت "شركاء" بضم الشين وفتح الراء من غير تنوين فهي قراءة الجمهور ومفردها شريك، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?