Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 823
Jumlah yang dimuat : 1746

بسم الله الرحمن الرحيم

{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ} نزلت في غزوة بدر (١) في شهر رمضان سنة اثنتين، وسبب غزوة بدر أن عيرًا لقريش قدم من الشام فيهم أبو سفيان وعمرو بن العاص، فأراد النبي -عليه السلام- (٢) أن يخرج إليهم فيغير عليهم وهو يريد العير والله يريد النفير، فكان ما أراد الله. وذلك أن أبا سفيان سمع بخروج النبي -عليه السلام- فأرسل ضمضم بن عمرو الغفاري إلى مكة مستنجدًا مستنفرًا، وكانت (٣) عاتكة بنت عبد المطلب (٤) قد رأت في المنام قبل مقدم


(١) لا خلاف أن آية الأنفال نزلت في غزوة بدر لكن اختلفوا في سبب نزولها على ثلاثة أقوال:
الأول: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال يوم بدر: "من قتل قتيلًا فله كذا وكذا، ومن أسر أسيرًا فله كذا وكذا"، فأما المشيخة، فثبتوا تحت الرايات، وأما الشبان، فسارعوا إلى القتل والغنائم، فقال المشيخة للشبان: أشركونا معكم، فإنا كنا لكم رداء، فأبوا، فاختصموا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فنزلت سورة الأنفال. روي ذلك عن ابن عباس - رضي الله عنهما - بسند حسن.
أخرجه أبو داود (٢٧٣٧)، والنسائي في التفسير (٢١٧)، والبيهقي (٦/ ٢٩١)، والحاكم (٢/ ١٣١) وصححه ووافقه الذهبي.
القول الثاني: أن سعد بن أبي وقاص أصاب سيفًا يوم بدر، فقال: يا رسول الله، هبه لي، فقال: "اذهب فاطرحه في القبض". فرجعت، وبي ما لا يعلمه إلا الله، فما جاوزت إلا قريبًا حتى نزلت آية الأنفال فقال رسول الله: "اذهب فخذ سيفك".
أخرجه ابن أبي شيبة (١٢/ ٣٧٠)، وسعيد بن منصور (٢٦٨٩)، وأحمد (١/ ١٨٠)، وأخرجه مسلم مختصرًا (١٧٤٨) وغيرهم.
والقول الثالث: أن الأنفال كانت خالصةً لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليس لأحد منها شيء فسألوه أن يعطيهم منها شيئًا فنزلت هذه الآية. روي ذلك عن ابن عباس - رضي الله عنهما - وسنده فيه ضعف.
أخرجه البيهقي (٦/ ٢٩٣)، والطبري (١٥٦٧٩) عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس - رضي الله عنهما -.
(٢) (السلام) ليست في "ي"، وفي "ب": (- صلى الله عليه وسلم -).
(٣) في الأصل و"ي": (كان).
(٤) عاتكة بنت عبد المطلب بن هشام، عمة النبي - صلى الله عليه وسلم - كانت زوج أبي أمية بن المغيرة والد أم سلمة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم -. قال أبو عمر بن عبد البر: اختلف في إسلامها والأكثرون يأبون ذلك، وذكرها العقيلي في الصحابة وكذا ابن حجر في الإصابة، وذكر ابن إسحاق أنه لم يسلم من عمات النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا صفية، وذكر ابن فتحون في =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?