Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 826 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 826
Jumlah yang dimuat : 1746

المصلحة. وعن عطاء عن ابن عباس (١): المراد بالأنفال ما شذ عن الغنائم من عبد أو دابة، والآية منسوخة على الأقوال الثلاثة بقوله: {وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ} الأنفال: ٤١ الآية، وقيل: الآية نزلت في الخمس يحكم فيه الإمام باجتهاده، وقيل: هي كل الغنائم قبل الإحراز، والآية غير منسوخة (٢) على هذين (٣) القولين، والتنفل في اللغة الزيادة من الخير قال:

إن تقوى ربنا خير نفل ... وبإذن الله ريثي وعجل (٤)

والسؤال عن كيفية القسمة وكميتها. وفي مصحف عبد الله وأبي (٥)

{يسألونك الأنفال} أي: يطلبونها منك وقد فهم الأمران (٦) جميعًا {ذَاتَ بَيْنِكُمْ} حالتهم التي تجمعهم (٧).


(١) ورد عن عطاء عند ابن أبي شيبة (١٢/ ٤٢٦)، وابن جرير (١١/ ٧، ٩)، والنحاس في "الناسخ والمنسوخ" (٤٥٧، ٤٥٨). وأما عن ابن عباس فرواه مالك في الموطأ (٢/ ٤٥٥)، وابن أبي شيبة (١٢/ ٤٢٧)، وابن جرير (١١/ ٨، ٩)، وابن أبي حاتم (٥/ ١٦٥١)، والنحاس في ناسخه (٤٥٦، ٤٥٧).
(٢) من قوله: (على الأقوال) إلى قوله: (غير منسوخة) ليست في "أ".
(٣) الذين قالوا إنها منسوخة نسخها قوله تعالى: {وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ ...} الأنفال: ٤١ منهم مجاهد وعكرمة والسدي وابن جريج. وقال آخرون: هي محكمة وليست بمنسوخة منهم سعيد بن المسيب.
الطبري (١١/ ٢٤).
(٤) البيت للبيد بن ربيعة وهو في ديوانه ص ١٧٤، وقد ذكره أكثر المفسرين، انظر الطبري (١١/ ١١)، والقرطبي (٧/ ٣١٦)، وابن الجوزي في زاد المسير (٣/ ٣١٨)، وابن كثير (٢/ ٣٧٥)، والزمخشري في الكشاف (١/ ٤٤٤)، وانظر كذلك بعض الكتب العقدية مثل اللالكائي في "شرح أصول السنة" (٤/ ٧٠٥)، وابن بطة في "الإبانة" (٢/ ٢٨٩) في إثبات القدر لبعض أهل الجاهلية.
وأوردها كذلك أبو نعيم في الحلية (٣/ ٣٦٩)، وابن عساكر في تاريخه (١٥/ ١٥٤).
(٥) أما قراءة ابن مسعود فقد ذكرها ابن جرير (١١/ ١٩)، وأما قراءة أبي بن كعب فذكرها ابن الجوزي في "زاد المسير" (٣/ ٣١٨) وذكر أيضًا قراءة ابن مسعود - رضي الله عنه -.
(٦) في "أ": (الأمران أن جميعًا).
(٧) قال الزجاج: معنى "ذات بينكم" حقيقة وصلكم. والبين: الوصل ومنه قوله تعالى: {لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ} الأنعَام: ٩٤ أي وصلكم.
زاد المسير (٢/ ١٨٨)، معاني القرآن للزجاج (٢/ ٤٠٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?