Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 832
Jumlah yang dimuat : 1746

ففروا فلما رجعوا إلى المدينة استجبنوا من الناس، فسألوا رسول الله: أنحن الفرارون؟ قال: "بل أنتم العكارون وأنا فئتكم". قال ثعلب: العكارون العطافون (١)، ثم يحتمل أن الآية مجملة لا يمكن العمل بظاهرها، وتفسيره {مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ} الأنفال: ٦٥ ويحتمل أنها كانت عامة يمكن العمل بظاهرها عند الإتيان على النفس، ثم خصّصها قوله: {إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ}، ثم نسخت تلك الآية بقوله: {الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ} الأنفال: ٦٦.

{وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ} نفي هذه الأفعال عن فاعلها وإسنادها إلى الله من جهة وقوعها يومئذ معجزة إلهية خارجة عن طوق البشر والرسم الموضوع المعهود. روي أن النبي -عليه السلام- (٢) أخذ كفًا (٣) من حصى الوادي يوم بدر ورمى به في وجوه القوم وقال: "شاهت الوجوه" (٤)، وروى الزهري عن ابن المسيب أنه -عليه السلام- رمى يوم أحد أُبيَّ بن خلف (٥)، وعن عبد الرحمن بن جبير أنه -عليه السلام- دعَا بقوس في محاربة اليهود فرمى عليها بسهم إلى الحصين فأصاب كنانة بن أبي الحقيق وهو على فراشه فقتله (٦)، {وَلِيُبْلِيَ} معطوف على مضمر تقديره: ليهلكهم {وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ}.

{ذَلِكُمْ} الذي سمعتم حق أو صدق واعلموا أن الله، ويجوز أن


(١) قريبًا منه عند البخاري في "الأدب المفرد" (٩٧٢)، وأحمد (٢/ ٧٠، ٨٦، ١٠٠، ١١٠)، وسعيد بن منصور في سننه (٢٥٣٩)، وابن سعد (٤/ ١٤٥)، وابن أبي شيبة (١٢/ ٥٣٥، ٥٣٦)، وأبو داود (٢٦٤٧، ٥٢٢٣)، والترمذي (١٧١٦)، وابن ماجه (٣٧٠٤)، وابن أبي حاتم (٥/ ١٦٧١) والحديث فيه ضعف.
(٢) (السلام) ليست في "ي".
(٣) في الأصل: (أخذها).
(٤) الطبري (١١/ ٨٤، ٨٥)، وابن أبي حاتم (٥/ ١٦٧٢)، والطبراني في الكبير (٣١٢٨) وغيرهم، وسنده حسن.
(٥) الطبري (١١/ ٨٧)، وابن أبي حاتم (٥/ ١٦٧٣).
(٦) ابن أبي حاتم (٥/ ١٦٧٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?