Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 86 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 86
Jumlah yang dimuat : 1746

عالم، والمواشي عالم. ثم كل جماعةٍ كثيرة من كل جنس عالمٌ، وبيانه: أن العربَ عالمٌ، والعجم عالمٌ، وأهل كل عصر عالمٌ، وأنشد العَجَّاج (١) (٢):

فَخِندِفُ هامةٌ ذا العَالَم

وإنَّما جُمع جمعَ العقلاء لتغليب العقلاء على غيرهم، كقوله: {وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ} (٣) الآية. وهذه الآية تعليمٌ مِنَ الله عباده كيف يدعونه. وقالوا: مُقدَّرٌ في الابتداء، لما أشرنا إليه.

{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (٤)}: قاضي (٤) يوم الجزاء (٥).


(١) رؤبة بن العجاج التميمي من أعراب البصرة. روى عنه يحيى بن سعيد القطان والنضر بن شميل وأبو عبيدة وأبو زيد النحوي وغيرهم من أعلام النحو واللغة والحديث. وكان رأسًا في العربية، وقد اشتهر بشعر الرجز حتى لم يُعرف إلا به. ومعنى كلمة رؤبة بالهمزة: قطعة من خشب يشعب بها الإناء.
البيان والتبيين (١/ ٣٧)؛ معجم الأدباء (١١/ ١٤٩)؛ السير (٦/ ١٦٢)؛ وفيات الأعيان (٢/ ٣٠٣)؛ التاريخ الكبير للبخاري (٤/ ٢٥).
(٢) ديوان رؤبة ص ٢٩٩. وفي جميع النسخ "وخندف" بالواو، والمثبت من الديوان.
(٣) النور: ٤٥.
(٤) تفسير المؤلف كلمة "مالك" بمعنى قاضي لم أجد أحدًا من المفسرين سبقه أو لحقه بذلك على جميع القراءات الثلاثة التي وردت، وهي: "مَالِك"، "مَلِك"، "مَلْك" بسكون اللام، لكن ثمة نصوص أخرى كثيرة في كتاب الله تشير إلى أن الله قاضٍ يوم الجزاء يوم القيامة، والنص الذي بين أيدينا في الآية "مالك" أي أن المُلْك خالص لله يوم القيامة، فلا ينازعه أحد من خلقه كما كانوا ينازعونه في الدنيا، ويشهد لذلك قوله تعالى: {يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (١٦)}. وعلى قراءة "مَلِكِ" أي أنه ينفرد وحده بالمُلْك لا ينازعه أحد من خلقه، مع أن القراءة الثانية "مَلِك" أعم من الأولى "مالك" لأنه ما من مَلِك إلا وهو مالك، وقد يكون مالكًا وليس ملكًا. وعلى كلٍّ فإن تفسير المؤلف "مالك" بمعنى قاضي لا وجه له، والله أعلم.
(٥) إطلاق يوم الدين على يوم الجزاء وارد في كلام العرب، ومنه قول كعب بن جُعَيْل:
إذا ما رَمَوْنا رَمَيْنَاهُم ... وَدِنَّاهُمُ مثلَ ما يُقْرِضُونَا
وقول خويلد بن نوفل الكلابي:
واعْلَمْ وَأَيْقِن أَنَّ مُلْكَكَ زَائِلٌ ... وَاعْلَم بِأَنَّكَ ما تَدِينُ تُدَانُ =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?