Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 865
Jumlah yang dimuat : 1746

أمر القتال، أترى هؤلاء القوم لئن انهزموا ليمنعنهم كسر أجفان سيوفهم فيصيرون على القتل لمكانها؟!

وإن النبي -عليه السلام- (١) لما خرج من مكة استعار من صفوان بن أمية دروعًا، وكان صفوان مؤجلًا إلى أربعة أشهر ليسلم ولم يسلم بعدُ فخرج مع النبي -عليه السلام- (٢) لمكان دروعه، وكان النبي -عليه السلام- (٢) في عشرة آلاف فارس وأمر أبا سفيان فخرج في ألفي فارس من طلقاء مكة فكانوا اثني عشر ألفًا، فلما اقتربوا إلى العدو وصعد عباس (٣) على بعض التلول واطلع على عسكر المسلمين وأعجبته الكثرة ونادى: يا رسول الله، لن نغلب اليوم عن قلة، فقال رسول الله: "مَهْ يا عم وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم"، فلم يمض عليهم ساعة حتى التقت الفئتان وكان رسول الله (٤) يومئذٍ راكبًا بغلته الشهباء.

وكان العباس أخذ بلجامها وسفيان بن الحارث بن عبد المطلب آخذ بفرزها (٥) وعلي يقاتل بين يدي رسول الله، فأمر مالك بن عوف جموعه أن يحملوا على المسلمين حملة واحدة، لم يقم أحد من المسلمين وانكشفوا عن رسول الله (٦) وكان كما قال الله تعالى: {ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ} إنما ابتلوه (٧) لكلمة عباس وإعجابه بالكثرة وكما قال عباس: أعجب بالكثرة وكان كثير من الناس أعجبوا بها فلم يبق مع رسول الله إلا عباس وعلي والفضل بن عباس وسفيان بن حارث بن


(١) (السلام) ليست في "ي" وبدلها في "ب": (صلى الله عليه وسلم).
(٢) (السلام) ليست في "ي".
(٣) لم نجد مَنْ عزاه للعباس وإنما عزوه لمجهول، وبعض الروايات عزته لأبي بكر الصديق - رضي الله عنه -.
(٤) في "ب": (رسول الله - صلى الله عليه وسلم -).
(٥) بفرزها: الفرز: ركاب الرجل، لسان العرب: (فرز)، وقد تطلق على النصيب كما في
الحديث: "من أخذ شفعًا فهو له ومن أخذ فرزًا فهو له" العين (٧/ ٣٦٢).
(٦) (عن رسول الله) ليست في "أ".
(٧) في "ب": (ابتلوا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?