Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 897
Jumlah yang dimuat : 1746

الآيات، {وَالْمُؤْتَفِكَاتِ} قريات لوط سميت بهذا لانقلابها ظهرًا على بطن (١)،وقيل: لإفك أهلها (٢).

{سَيَرْحَمُهُمُ} أي: سينيلهم ما أراد لهم من الخير في سابق علمه ومشيئته.

{وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ} جمع بين صفة المنافقين (٣) وما وعد لهم في معادهم وصفة المؤمنين وما وعد لهم في معادِهم على سبيل الإطباق للجمع بين الوعد والوعيد والبشارة والإنذار، {عَدْنٍ} خلود وإقامة، تقول: عدنت بأرض كذا وكذا أَعدن وأُعدن عدُونًا وعدنًا ومنه المعدن، وسأل ابن عباس كعبًا عن العدن، فقال: هي الكروم والأعناب بالعبرانية (٤)، وعن عطاء: أنه نهر جناته على حافتيه (٥).

وعن الأعمش: وسط الجنة (٦)، وعن الكلبي: أعلى درجة في الجنة (٧)، {وَرِضْوَانٌ}: رفع بالابتداء وخبره {أَكْبَرُ}، ثم وهو يحتمل معنيين؛ أحدهما: الجنة من عنده ووعده خير من النار والعذاب المقيم، والثاني: إرضاؤه عنهم أكبر من وعده (٨) لهم؛ لأن الرضا يوجب أمن العافية ودوام العافية والجنة لا توجب ذلك، فإن آدم وحواء أُخْرِجَا منها على سبيل التأديب والتعذيب، وأخرج منها الطاووس والحية على سبيل


(١) روي ذلك عن قتادة أخرجه الطبري في تفسيره، وهي جمع مؤتفكة كما قال الزجاج: ائتفكت بهم الأرض، أي: انقلبت، والمادة تدل على التحول والتصرف، ومنه قوله تعالى: {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ (٩)} الذاريات: ٩، أي: يصرف.
الطبري (١١/ ٥٥٥)، زاد المسير (٢/ ٢٧٧).
(٢) في الأصل "أ": (أهلكها).
(٣) (المنافقين) من "ب" "ي".
(٤) الطبري (١١/ ٥٦٠)، وفيه بالسريانية بدل العبرانية.
(٥) الطبري (١١/ ٥٦٠).
(٦) ورد في تفسير (عدن وسط الجنة) عند القرطبي دون نسبة لأحد، وعزاه الشوكاني في فتح القدير (٩/ ٢٦٤) للقشيري.
(٧) البغوي (١/ ٧٣)، والقرطبي (٨/ ١٨٦).
(٨) في الأصل (وعد).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?