Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 918 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 918
Jumlah yang dimuat : 1746

هو شاكي السلاح وشائك، وقد تحذف الهاء من هائر حذفًا حقيقيًا من غير قلب، في حديث خزيمة وذكر السنة، قال: تركت المخ رارًا والمطي هارًا (١)، والهور والانهيار: الميل، ومنه التهور والهوارة، في الحديث: "من أطاع ربه فلا هوارة عليه" (٢)، وروي: "من انقى الله وُقي الهوارة" (٣).

{بَنَوْا رِيبَةً} أي: سبب ريبة، {تَقَطَّعَ} تفسخ، فمن حمل الكلام على الغاية والتوقيت قال: ترتفع الريبة عند تقطع القلوب لأن الارتياب في فعل الأحياء دون من هلك وتلاشى، ومن حمل على المبالغة والتأكيد قال: يجوز بقاء الريبة مع تقطع القلوب لجواز بقاء الحياة والعقل (٤) فيهما بتبقية الله تعالى كحياة الشهيد (٥)، وحياة الذين يُسألون في القبور، وهذا أشبه. ويمكن الجمع بين القولين بأن يحمل أَحَدهما في طائفة من المنافقين والأخرى في طائفة أخرى منهم.

{إِنَّ اللهَ اشْتَرَى} اتصالها بما قبلها من حيث ذكر الرجال الذين


= والوجه الثاني: أنه حذفت عينه اعتباطًا، أي: لغير موجب.
والوجه الثالث: أنه لا قلب فيه ولا حذف وأن أصله هور أو هَيرَ فتحرك حرف العلة وانفتح ما قبله فقلب ألفًا وهذا أقرب الأوجه لأنه جار على الأصل خلافًا للقلب والحذف اللذين هما على خلاف الأصل.
البحر (٥/ ١٠٠)، الدر المصون (٦/ ١٢٥).
(١) حديث خزيمة بن ثابت رواه الطبراني في الأوسط (٧٧٣١)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (١٦/ ٣٧٣، ٣٧٥) وقد جاء محرفًا في الطبراني الأوسط بلفظ (المخ رزامًا والمطي هامًا) والتحريف من الأصل وليس في المطبوع لأنه هكذا ورد في "مجمع الزوائد" (٨/ ٢٤٢) ومعنى رارًا: أي: ذائبًا، والهار: هو صوت الكلب دون نباحه من قلّه صبره، والتعبير كله عن الشدة والبؤس.
(٢) ذكره مسندًا الحربي في "غريب الحديث" (٢/ ٦٨٥)، وذكره ابن الجوزي في "غريب الحديث" (٢/ ٥٠٤)، وابن الأثير (٥/ ٦٥٧)، والزمخشري في الفائق (٤/ ١٢١).
(٣) ذكره مسندًا الحربي في "غريب الحديث" (٢/ ٦٨٣)، وذكره ابن الجوزي في "غريب الحديث" (٢/ ٦٨٥)، وابن الأثير (٥/ ٦٥٧)، والزمخشري في الفائق (٤/ ١٢١).
(٤) في الأصل و "أ": (والفعل).
(٥) في الأصل: (الشاهد).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?