Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 950
Jumlah yang dimuat : 1746

{بِبَدَنِكَ} بجسدك، فقيل: الآية استفهام على سبيل الإنكار تقديرها {فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ} فتكون قدوة وحجة، لمن خلقك {لِمَنْ خَلْفَكَ} وقيل: إنها على سبيل الخبر ومعناها: اليوم نلقي بدنك بعد إزهاق الروح على فجوة من الأرض لتكون عبرة ونكالًا لمن خلفك (١).

{مُبَوَّأَ صِدْقٍ} ما أورثهم من ديار آل فرعون، وقيل: المراد به التيه حيث ظلل عليهم الغمام وأنزل عليهم المن والسلوى، وقيل: ديار العمالقة حيث افتتحها يوشع -عليه السلام- أو البيت المقدس حين ابتناه داود وسليمان -عليهما السلام-.

{فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ} خطاب للنبى -عليه السلام- والمراد به أمته كقوله: {لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ} الزمر: ٦٥، وقيل: هذا شرط لم يوجد والمراد به التأكيد، كقوله: {قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ} الزخرف: ٨١ (٢) الآية، وقيل: لم يشك ولم يسأل كقوله: {إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا} الرحمن: ٣٣، وقيل: معناه: إن كنت في شك مما أنزلنا إليك هل هو موجب لك أمن العاقبة والختم على السعادة فأسأل الأنبياء إذا لقيتهم ليلة المعراج كقوله: {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ} الأحقاف: ٩ الآية، وإن كانت الآية مكية فتكون (مما) بمعنى ممن (٣) أنزل وهو جبريل -عليه السلام- (٤) في الصورة التي ظهر فيها لرسول الله في ابتداء الوحي حتى سألت خديجة له ورقة بن نوفل، وقيل: لما جرى على لسانه في سورة "النجم" أنه شيء ابتلي به وحده وخاف مثله في المستقبل فأخبر الله في سورة "الحج" أنه ما أرسل من قبله {مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ} الحج:٥٢ الآية.


(١) ذكره ابن الجوزي عن يونس وأبي عبيدة، وقوله: نجوة من الأرض - أي: ارتفاع من الأرض-.
زاد المسير (٢/ ٣٤٨).
(٢) في"أ" كرره مرتين.
(٣) في الأصل: (من).
(٤) (السلام) ليست في"ي".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?